إطلاق منصة رقمية للذكاء الاصطناعي لتجاوز ثغرات الرياضيات

إطلاق منصة رقمية للذكاء الاصطناعي لتجاوز ثغرات الرياضيات

A- A+
  • أطلقت شركة “MathScan” منصة إلكترونية لتعليم الرياضيات عن طريق الذكاء الاصطناعي “www.mathscan.net” والتي تمكن أيضا من اكتشاف مكامن الضعف والخلل في مادة الرياضيات لدى التلاميذ المغاربة، معتمدة على “خوارزميات” ذكية تمكن من تجاوز الثغرات التي تعتري مهاراتهم في هذه المادة العلمية.
    ووفق بلاغ لشركة “MathScan” توصلت قناة “شوف تيفي” بنسخة منه، فإن المنصة التعليمية “MathScan” التي تم ابتكارها بتعاون مع فريق من أمهر الباحثين في مجال تدريس الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن خبراء مغاربة تمكن من استصدار تقرير مفصل حول الفجوات المستكشفة عبر مرحلة التشخيص.
    وأشارت الشركة أن منصة “MathScan” تقوم على مقاربة مبنية على “الذكاء الاصطناعي” لتجاوز وسد 85 % من الثغرات التي تترسب لدى التلاميذ دون أدنى تدخل من العنصر البشري، وقد أظهرت التجارب المنجزة في الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الطريقة تمكن من تعلم واكتساب مهارات الرياضيات مرتان (2) أسرع من الاعتماد فقط على الطريقة التقليدية.
    وتخول المنصة التعليمية “MathScan” المعتمدة على “الذكاء الاصطناعي” تشخيصا دقيقا للمهارات والمعارف المتراكمة في الرياضيات وتحديدا للثغرات ومكامن الخلل كما تمكن روادها من معالجة هذه الثغرات بطريقة فعالة وناجعة.
    وقد طورت شركة “MathScan” منصتها التعليمية والتي مكنتها من القدرة على المعالجة بشكل تلقائي العثرات في مدارك التلاميذ المغاربة في الرياضيات التي تدرس في البرنامج التعليمي المغربي، وتدعم التلاميذ بالآلاف من التمارين التي جرى تفصيلها وتصنيفها وترتيبها انسجاما وصعوبتها.

    وأوضح البلاغ ذاته أن منصة “MathScan” تأتي بعد إنجاز العديد من التجارب في المغرب للوقوف على مدى نجاعة هذه المقاربة، وقد تم اختيار الأوساط التعليمية القروية (مثال: الثانوية الإعدادية عمر بن جلون في عين بني مطهر بالجهة الشرقية) فضلا عن مدارس للتعليم الخصوصي (بالرباط والقنيطرة والمحمدية والدار البيضاء)، مشيرة أنه تم إنجاز مبادرات تعليمية للوقوف على الثغرات المترسبة لدى التلاميذ بشراكة مع جمعيات عدة بمدينة وجدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، كما أن العديد من آباء وأولياء التلاميذ قرروا الاستعانة بالمنصة التعليمية “MathScan” لتشخيص المستوى الحقيقي لاكتساب مهارات الرياضيات وسد العجز المتولد عن تراكمات ناجمة عن الأعوام السابقة.
    وأضافت أن هذه التجارب المنجزة جراء استخدام منصة “MathScan” كشفت أن التلاميذ استطاعوا تحسين مستوياتهم في الرياضيات والحصول على معدلات عليا بعد استخدام المنصة لمدة شهر ونصف فقط، كما تجذرت في أنفسهم الثقة حول استطاعتهم ضبط مهارات الرياضيات والتفوق في هذه المادة العلمية.
    وأبرزت الشركة أنه في الوقت الذي كانت فيه مادة الرياضيات من أكثر المواد العلمية التي تدفع آباء وأولياء التلاميذ إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية، فإن منصة “تعلم الرياضيات عن طريق “الذكاء الاصطناعي” أصبحت مفتاحا لفهم مختلف مشتملات هذه المادة العلمية التي تتميز بارتباط مفاهيمها ومهاراتها بشكل لا تنكشف معه الثغرات إلا بعد سنوات.
    وفي هذا الصدد، فبالرجوع لنتائج بحث البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ (PNEA 2016) والتي عممها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، فإن أغلب الصعوبات التي تعترض تلاميذ الشعب العلمية في المغرب تتعلق بمادة الرياضيات وأن 84 % منهم يحصلون معدلا أدنى من المتوسط و54 % منهم يتقنون أقل من 33 % من المهارات الأساسية في هذه المادة العلمية بما يعكس حدة العجز الذي تتسبب فيه تراكمات الثغرات والعثرات في دراسة الرياضيات.
    وكشف البحث أن 52 % من التلاميذ يعتبرون الطرق والنظم التعليمية لمادة الرياضيات تساهم قليلا أو لا تساهم بالمرة في فهم مادة الرياضيات، علما أن المغرب قد حل في المرتبة 37 ضمن لائحة تضم 39 بلدا كانوا محور دراسة TIMSS 2015 التي تهم، خلال كل أربع سنوات، إنجاز مقارنة للنظم التعليمية في الرياضيات والعلوم عبر العالم.

  •  

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش رئيس الحكومة يتباحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية