الشوباني يعيق عمل الصحافيين ويضع شروطا تعجيزية بجهة درعة تافيلالت

الشوباني يعيق عمل الصحافيين ويضع شروطا تعجيزية بجهة درعة تافيلالت

A- A+
  • أقدم الحبيب الشوباني رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، على خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ مجالس جهات المملكة، حيث قام بسن قانون خاص يمنح الصلاحيات للصحافيين الذين يمكنهم تغطية أنشطة أفقر جهة في المغرب، وتعيق عمل الصحافيين الذين لا يتوفرون على أبسط شروط العمل الصحفي بالجهة.

    ودعا الشوباني في بلاغ تتوفر “شوف تيفي” على نسخة منه، “كافة المنابر والمؤسسات الإعلامية الجهوية التي توجد في وضعية متلائمة مع قانون الصحافة والنشر، والراغبة في تغطية أنشطة المجلس بشكل رسمي ومهني، أن توجه “طلب اعتماد” لرئيس المجلس حتى تتم دعوتها بشكل منتظم لتغطية مختلف أنشطة المجلس بعد قبول طلب الاعتماد”.

  • وعبر الكثير من النشطاء عن استغرابهم من خطوة الشوباني، لكون المنابر الجهوية التي تحدث عنها الشوباني بالجهة التي يترأسها ويعلم جيدا أنه لم يحصل ولا منبر واحد على الملاءمة القانونية وهو ما يؤكد بحد ذاته فشل الشوباني في تدبير الجهة.

    وأشار بلاغ رئيس جهة درعة تافيلالت إلى أنه ينبغي على الصحافيين الجهويين توجيه طلب الاعتماد مرفوقا بالملف الكامل المثبت للوضعية القانونية للمؤسسة، وإرفاقه بلائحة تضم المعلومات الشخصية للصحافيين والتقنيين الذين سيتم اعتمادهم لتغطية أنشطة المجلس باسم المؤسسة الإعلامية.

    كما دعاهم أيضا، إلى إرفاق الطلب بالوثائق التي تثبت العلاقة القانونية بين المؤسسة الإعلامية والصحافيين والتقنيين، ووضعه مباشرة بمقر المجلس أو توجيهه عبر البريد الإلكتروني.

    وأكد على أن قبول طلب الاعتماد سيمكن الصحافيين والتقنيين من التوفر على بطاقة خاصة لـ”صحفي/ تقني معتمد لدى المجلس، تضمن لهم الولوج التلقائي لتغطية مختلف أنشطة المجلس، مشيرا إلى أن هذا الإجراء، سيضمن للصحافيين الاستفادة من مختلف الخدمات التي يوفرها المجلس والتي “ستحتاجها المؤسسات الإعلامية المعتمدة للقيام بمهامها في أحسن الظروف”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بعد النواب: ميارة يستدعي المستشارين لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة