جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تؤكد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان بالمغرب

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تؤكد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان بالمغرب

A- A+
  • وفق ما أشار بيان جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيكون أول أيام رمضان هو الثلاثاء 7 ماي 2019 ، كما أعلنته اليوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

  • وبعدما راقبت العديد من الدول واللجان الهلال مساء اليوم الأحد، أعلنت جمعية وفاق العلماء، حسب بلاغ للجمعية، توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، عدم ثبوت رؤية الهلال في كل من أستراليا وسلطنة بروناي والهند وباكستان وشيعة العراق وناميبيا ونيبال وسلطنة عمان وباكستان وتنزانيا وزيمبابوي والمملكة المتحدة.

    وأوضح ذات المصدر أن المملكة المغربية أعلنت عدم ثبوت رؤية الهلال وذلك بعد مراقبته من طرف 278 لجنة متخصصة في مختلف أنحاء المملكة، وما يؤكد قرارها هي هذه الصور لفلكيين من مختلف مناطق المغرب من الشمال والوسط والجنوب.

    وأعربت الجمعية عن استغرابها يضيف البلاغ، من “قرار المملكة العربية السعودية غير المبرر في إعلان رؤية الهلال في أجواء من الغيام والغبار التي شهدتها مدن الرصد، الذي يمنع الأجهزة من الرصد فكيف بالعين المجردة؟”، مشيرا إلى أنه “لم تتمكن سلطنة عمان من رؤيته بعدد من اللجان يبلغ 25 مجهزة متطورة ولأول مرة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي”.

    وأكد ذات البلاغ أن “زمن التشكيك في دقة المغرب في تحديد بداية الشهور الهجرية انتهى وأن الحسابات العلمية الفلكية الدقيقة تؤكد ذلك”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود