كواليس وتصريحات قوية خلال انطلاق أشغال المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات

كواليس وتصريحات قوية خلال انطلاق أشغال المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات

A- A+
  • أشاد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بالطريقة التي تم بها التحضير للمناظرة الوطنية الثالثة للجبايات،المنعقدة يومي03 و04 ماي الجاري، بالصخيرات، مؤكدا أن “ما مهّد لنجاحها هو المقاربة التشاركية والحوار الذي عقد مع عدد من الفعاليات الوطنية ومن ضمنها الأحزاب السياسية”.

    وأشار بنعبد الله في تصريحه يوم أمس الجمعة إلى قناة “شوف تيفي” أن “حزبه ساهم في العمل على التأكيد على أن أيّ إصلاح للجبايات يتعين أن يندمج في إطار إصلاح نظامنا السياسي والتنموي والاقتصادي والاجتماعي بشكل شمولي”، مؤكداً أن “العلاقة مع الجبايات يجب أن تكون علاقة مبنية علىالثقة تجعل المواطن والمقاولة، لدى أداء الضرائب، ينخرطان في المساهمة في النفقة العمومية”.

  • من جهة أخرى، أعرب بنعبد الله عن أمله في “رؤية نتائج ذلك على أرض الميدان، من خلال توزيع أعدل للخيرات، على المستويين الاجتماعي أو المجالي”، مشيرا إلى أن حزبه تقدم على هذا الأساس، بعدد من المقترحات، من أجل معالجة ذلك والإسهام في هذا النقاش الوطني.

    بدوره، شدّد صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريحه أيضا لقناة “شوف تيفي” على أنه “بات من الضروري، نظرا للصعوبات التي نعيشها على مستوى النظام الجبائي ككل، الدخول في سيرورة واضحة للإصلاح والعدالة الجبائية وتبسيط المساطر وخلق الثقة بين الإدارة الضريبية والمواطن”، مضيفاً أن “هذه كلها مستلزمات تفرض أن ندخل في إطار بناء قانون الإطار”، حيث طالب بـ”المصادقة عليه قبل تقديم مشروع قانون المالية 2020”.

    من جهته، كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لقناة “شوف تيفي” أنه “كان ينتظر هذه المناظرة المهمة، خاصة فيما يتعلق بتحفيز القطاع الخاص في بالبحث العلمي والابتكار، الشيء الذي يرفع من تنافسية المقاولات ويمكن هذه الأخيرة من الاستمرار في البحث العلمي والابتكار”.

    وتابع: “لا يمكن للدولة التي تعتبر المستثمر الوحيد، أن تواجه هذا المشروع الوطني الكبير لوحدها”، قبل أن يختم: “من جهة أخرى، نطمح إلى أن يكون هناك تصور خاص فيما يتعلق بالتحفيز الجبائي للقطاع الخاص، باعتباره قطاعا شريكا وامتدادا للقطاع العام”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المهندسون يهاجمون الرميلي ويؤكدون أن 90%من ملفات التعمير محتجزة في”دار الخدمات”