النقابات التعليمية تدين خرجة أمزازي الأخيرة وتعلن عن برنامج احتجاجي طيلة رمضان

النقابات التعليمية تدين خرجة أمزازي الأخيرة وتعلن عن برنامج احتجاجي طيلة رمضان

A- A+
  • أعلنت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، عن برنامج احتجاجي يبدأ باعتصام يومه الجمعة على الثالثة زوالا يُنفذه مسؤولو المركزيات النقابية، أمام مقر وزارة التربية الوطنية بسبب ما وصفته بالوضع المتأزم، الذي يعيشه القطاع.

    وأكد الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، عبد الرزاق الإدريسي، في كلمته بمناسبة ندوة صحفية تم تنظيمها عشية يومه الجمعة بالرباط، حسب ما ذكرته يومية “الأحداث المغربية” الصادرة غدا السبت، أنه: ” بالرغم من توصلنا بدعوة لاجتماع مرتقب الجمعة 10ماي مع الوزارة، فإننا كنقابات تعليمية سنضطر للقيام بمجموعة من الاحتجاجات المتوالية لأن الحكومة لم تحرك ساكنا، إضافة إلى الاقتطاعات غير القانونية، التي طالت أجور المضربين. فالحكومة تتجه لضرب العمل النقابي “.

  • من جهته، شدد الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، يوسف علاكوش، في مداخلته : “الحكومة و الوزارة الوصية لم يستجيبا لمطالب القطاع التعليمي، وبعد رفضنا لمخرجات الحوار الاجتماعي لم تتقدم الوزارة أو الحكومة بأي عرض جديد كاستجابة منهما لمطالب الأسرة التعليمية”، مشيرا إلى أن “الحكومة و بشكل تمييزي اختارت ملفين دون أن تهتم لمطالب النقابات التعليمية الرافضة لهذه المقترحات،حيث قامت بإخراج جمل مبهمة و غير مفهومة في ما يخص ضحايا الملفين الأساسيين و الزنزانة 9 “.

    وأوضح علاكوش : “كنا نطالب بشكل مباشر برفع الاحتقان لكن، وفي ظل عدم استجابة وزارة التربية الوطنية نحن مضطرون لمواصلة النضال “.

    واعتبر المتدخلون أنه كما تناولت الندوة المغالطات التي وردت في بلاغ الوزارة الوصية على القطاع، يتضمن “الكثير من المغالطات”.

    وأدان المتدخلون في ذات الندوة الخرجة الإعلامية لوزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، مباشرة بعد شروع الأساتذة، الذين فرض عليهم التعاقد الالتحاق بمقرات عملهم تفعيلا لمقررات مجلسهم الوطني المنعقد في 13 أبريل الماضي، ووصفوا هذه الخرجة الإعلامية “خروجا عن مقتضيات الاجتماع و استفزازا مباشرا “. وذلك، بالنظر إلى أن أمزازي صرح بأن ” الإدماج خط أحمر” والحال أن مطلب الإدماج تتبناه النقابات التعليمية الخمس المفاوضة”.

    ويتضمن البرنامج الاحتجاجي، الذي سيستمر طيلة رمضان، ما يلي : “إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 ماي 2019؛ ووقفات و مسيرات الشموع بالأقاليم و الجهات كل يوم سبت بعد صلاة التراويح طيلة شهر رمضان، واعتصامات أعضاء المكاتب الجهوية داخل الأكاديميات؛ يحدد وقتها وشكلها من طرف المكاتب الجهوية، واعتصامات أعضاء المكاتب الإقليمية داخل المديريات الإقليمية؛ يحدد وقتها وشكلها من طرف المكاتب الإقليمية، وحمل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان وخلال أيام الامتحانات الإشهادية، مع تنظيم ندوات تواصلية جهوية مشتركة.

    جدير بالذكر أن النقابات التعليمية وتنسيقية الأساتذة المتعاقدين توصلوا مساء يوم أمس الخميس 2 ماي 2019 بدعوة من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لحضور الاجتماع رفقة ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، يوم الجمعة المقبل 10 ماي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    التقدم والاشتراكية: الاحتلال الإسرائيلي يتحدى العالم ويدعو العرب للتحرك السريع