القوات العمومية تفض اعتصام ومبيت طلبة الطب والصيدلة بأكادير

القوات العمومية تفض اعتصام ومبيت طلبة الطب والصيدلة بأكادير

A- A+
  • تدخلت القوات العمومية في ساعات متأخرة من ليلة أمس الخميس صبيحة الجمعة لفض الاعتصام والمبيت الليلي، الذي خاضه طلبة كلية الطب والصيدلة بأكادير.
    ووفق ما عاينته قناة “شوف تيفي”، فقد جاء تدخل القوات العمومية بعد استمرار الاعتصام الذي انطلق منذ صباح أمس ليتواصل لحدود منتصف الليل، الشيء الذي دفع بالسلطات الأمنية لتعطي أوامرها بالتدخل وتفكيك الاعتصام، وطرد الطلبة من كلية الطب والصيدلة.

    وأكد عدد من الطلبة المعتصمين أنهم تلقوا تهديدات من طرف السلطات بالاعتقال في حال استمرارهم في الاعتصام داخل فضاء الكلية، وهو ما جعلهم يغادرون المكان حفاظا على سلامتهم، وكذا تجنبا للمتابعات القضائية التي هم في غنى عنها، وفق تعبيرهم.

  • ويأتي هذا الاعتصام بعد أن نادت له التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، وتنفيذا للبرنامج النضالي لمكتب طلبة كلية الطب والصيدلة بأكادير، والذي انطلق بمقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية منذ أيام عديدة.

    وطالب الطلبة المحتجون المسؤولين عن قطاع الصحة بالمغرب بتوفير الظروف المناسبة لأطباء وصيادلة المستقبل للتحصيل العلمي، وإجراء التداريب الإستشفائية في مستشفى يليق بهم عوض ما باتوا يعيشونه من ظروف متردية داخل المستشفى الجهوي الحسن الثاني، حيث غياب أبسط الشروط لاستكمال التداريب والاستشفاء، منددين بتأخر إنجاز المستشفى الجامعي ومطالبين بالإسراع في بنائه وإخراجه للوجود لتحسين واقع الصحة بالمدينة والجهة ككل، وفق تعبيرهم.

    وسبق أن أقدم الطلبة المحتجون على تنظيم وقفة أمام مقر المديرية الجهوية للصحة بأكادير بعد مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية التي يخضونها منذ أيام، وذلك احتجاجا على ما أسماه مكتب الطلبة بـ “غياب ظروف لائقة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني من أجل استكمال التداريب في ظل غياب مستشفى جامعي، على غرار باقي كليات الطب والصيدليات بالمغرب”.

    وأشار مكتب الطلبة أن هذه المقاطعة والاعتصام جاءا نتيجة الغضب الذي يعتري جل طلبة سوس للطب والصيدلة بفعل عدم توفر الظروف الملائمة للدراسة والتدريب، في ظل غياب مستشفى جامعي بمواصفات عالية تستجيب لتطلعات طالب كلية الطب والصيدلة، مشيرين أن المستشفى الجهوي الحسن الثاني يفتقر لأبسط شروط إجراء التداريب التطبيقية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الدارالبيضاء تستعد لاحتضان النسخة الثالثة من التظاهرة MOROCCO MALL JUNIOR PRO