أخنوش: الموسم الفلاحي هذه السنة سيكون متوسطا في إنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث

أخنوش: الموسم الفلاحي هذه السنة سيكون متوسطا في إنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث

A- A+
  • قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، إن المغرب سيعرف هذه السنة موسما فلاحيا جد متوسط في إنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث.

    وأضاف أخنوش الذي كان يتحدث، مساء اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الموسم الفلاحي “عرف ظروفا مناخية متباينة بسبب تقطع التساقطات المطرية”، لافتا إلى تراجع نسبة التساقطات بـ12 في المائة مقارنة بالسنة العادية.

  • وأبرز الوزير أن الموسم الفلاحي سيكون متوسطا في إنتاج الحبوب، كاشفا ارتفاع إنتاج الزيتون مقارنة بالسنة الماضية، حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى مليون و900 ألف طن، مشير إلى أن المساحة المزروعة، بلغت إلى غاية 20 أبريل 5.5 مليون هكتار، 9 في المائة منها مسقية.

    وكشف أخنوش أن الإنتاج الإجمالي من السكر سيقدر بـ 600 ألف طن أي بزيادة قدرها 8 في المائة عن الموسم الماضي، وتقدر مساحة الزراعة الربيعية بـ 117 ألف هكتار وتشمل الحمص ونوار الشمس والذرة.

    وبخصوص تصدير مختلف المواد الفلاحية، يضيف ذات المتحدث أن الصادرات وصلت إلى مليون و640 ألف طن بزيادة 9 في المائة، حيث تم تحقيق 17.4 مليارا كرقم معاملات للتصدير بزيادة 700 مليون درهم مقارنة بالسنة الماضية، وبلغت صادرات الحوامض 628 ألف طن، بزيادة 6 في المائة، فيما بلغت صادرات الخضر والفواكه 830 ألف طن، بزيادة 11 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي