أكادير على موعد مع النسخة الخامسة لمعرض ”أليوتيس” والنرويج ضيفة الشرف

أكادير على موعد مع النسخة الخامسة لمعرض ”أليوتيس” والنرويج ضيفة الشرف

A- A+
  • تحتضن مدينة أكادير في الفترة الممتدة بين 20 إلى 24 فبراير 2019، فعاليات الدورة الخامسة لمعرض أليوتيس، بحضور دولة النرويج كضيفة شرف الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

    وأكدت اللجنة المنظمة في بلاغ لها توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه، أن نسخة هذه السنة تحمل شعار ”التكنولوجيا الحديثة في مجال الصيد: من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الhقتصاد الأزرق” وتنظم من طرف جمعية معرض أليوتيس تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

  • ويشكل المعرض فرصة سانحة لمهنيي قطاع الصيد البحري وللخبراء المغاربة والدوليين للتباحث والنقاش حول آخر المستجدات العالمية في هذا المجال، وتدارس تحديات وآفاق القطاع في سياق تتمركز فيه التنمية المستدامة للاقتصاد البحري في قلب الانشغالات.

    ويعمل هذا المعرض الدولي على تسليط الضوء على الحلول المبتكرة التي يمكن توظيفها من طرف الفاعلين في مجالات الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية.

    وأوضح البلاغ ذاته أن المعرض يستضيف في هذه النسخة دولة النرويج كضيف شرف للدورة، باعتبار هذا البلد من كبار الفاعلين في قطاعي الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية على الصعيد العالمي، كما يصنف كثاني أكبر بلد مصدر للسمك والمنتجات المصنعة من السمك في العالم.

    وقد طورت النرويج بشكل مهم قطاع تربية سمك السلمون، حيث تتوفر على خبرة عريقة في هذا المجال، تمتد منذ سنة 1850.

    وأضاف ذات المصدر أن هذه الدورة من معرض أليوتيس تتميز ببرنامج علمي جد مهم، إذ ستنظم ندوات من تنشيط خبراء من المغرب والخارج، سيتم خلالها التطرق لمواضيع آنية توجد في صميم انشغالات الفاعلين في القطاع وفي البحث العلمي بهذا المجال.

    هذا واستطاع معرض أليوتيس، منذ انطلاقه في سنة 2011 في إطار استراتيجية أليوتيس 2020 لتطوير قطاع الصيد البحري، أن يتموقع كمنصة محورية في مجال الأعمال على الصعيدين الإفريقي والجهوي، كما يشكل ملتقى لتبادل الأفكار والتجارب، وعقد شراكات تجارية وصناعية.

    وسيحتضن المعرض الدولي ستة أقطاب تهم: الأسطول ومعدات الصيد، التثمين والتصنيع، القطب الدولي، القطب المؤسساتي، التنشيط والابتكار.

    كما سيوفر هذا الملتقى فرصة حقيقية للزوار من أجل اكتشاف الجوانب المختلفة والخبرات المتعلقة بالقطاع البحري.

    يذكر أن الدورة السابقة عرفت مشاركة 250 عارضا، ينتمون لما يناهز 40 بلدا واستقبلت عشرات الآلاف من الزوار.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي