بوريطة يشيد بالتقدم المحرز في قضية الصحراء المغربية خلال قمة الاتحاد الإفريقي

بوريطة يشيد بالتقدم المحرز في قضية الصحراء المغربية خلال قمة الاتحاد الإفريقي

ناصر بوريطة

A- A+
  • أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالتقدم المحرز خلال القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي، بخصوص قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ ” تطور مهم أصبحت معه الأمور واضحة اليوم”.

    ولاحظ بوريطة في حديث نشرته الأسبوعية الدولية (جون أفريك) اليوم الثلاثاء عبر موقعها على الانترنيت، أن قمة أديس أبابا “اندرجت ضمن منطق قمة نواكشوط ” التي عقدت في يوليوز الماضي، والتي اتفق خلالها رؤساء الدول والحكومات على منح مهمة استطلاعية خالصة لآلية تتكون من ترويكا، المنظمة الإفريقية – الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وسلفه وخلفه ورئيس اللجنة.

  • وقال الوزير في هذا الحديث الذي أدلى به على هامش القمة الـ 32 للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أمس الاثنين أشغالها في العاصمة الإثيوبية ” كما لاحظتم لأول مرة لم يصدر عن القمة أي قرار حول الصحراء المغربية” ، مشيرا إلى أنه “تم حذف الفقرات الثلاث حول الصحراء المغربية من تقرير مجلس السلم والأمن” .

    وأضاف إن رأيا قانونيا في غاية الأهمية أصدرته نيجيريا (…) وتم تداوله، يؤكد أنه لا يمكن سواء على مستوى السفراء، أو الوزراء، بأي طريقة وبأي شكل من الأشكال، إثارة أو ذكر أو الإشارة إلى قضية الصحراء المغربية” موضحا أنه ” على أساس هذه القاعدة تم حذف فقرات مجلس السلم والأمن “.

    وقال بوريطة: ” إنه تطور مهم أصبحت معه الأمور واضحة اليوم”.

    وذكرت الأسبوعية في هذا الحديث بأنه بحسب رأي في غاية الأهمية أصدره المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، الممثل الدائم لنيجيريا بونكول أديوي، فإن مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي ” لم يعد بإمكانه إثارة أو ذكر أو الاحالة على الوضعية بالصحراءالمغربية بأية طريقة كانت.”

    وأكدت الأسبوعية، استنادا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن التقرير النهائي للقمة الـ 32 للاتحاد الإفريقي ، لم يتضمن أي إشارة إلى الصحراء ، مبرزة أن الأمر يتعلق هنا بـ “سابقة” وبـ ” تطور هام”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    نشرة إنذارية: زخات مطرية قوية وهبات رياح مرتقبة غدا السبت بعدد من مناطق المملكة