مقرب من زوكربيرغ يفجرها و يكشف كيف أدى نجاح الفيسبوك إلى كوارث

مقرب من زوكربيرغ يفجرها و يكشف كيف أدى نجاح الفيسبوك إلى كوارث

A- A+
  • اتهم روجر ماكنمي، الذي يملك أسهما في “فيسبوك”، الشركة بـ”استغلال” المستخدمين من أجل الربح، قائلا: “أنا أحب فيسبوك، لكنني لا أستطيع الصمت حول ما يحدث”.

    وكشف ماكمني، الذي كان بمثابة المرشد لمالك “فيسبوك” مارك زوكربيرغ، وفقا لما أوردته قناة “الحرة” يومه الجمعة، أنّه أرسل رسالة له ولمساعدته قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية حول وجود “لاعبين سيئين” في حملة الانتخابات، إلا أنها لم تلق آذانا صاغية. ورأى الكاتب أن “النجاح أعمى زوكربيرغ” عن رؤية نتائج أفعاله وأدى إلى “كارثة”.

  • وتابع ماكمني في مقال، يضيف ذات المصدر، مستعرضاً بعض أوجه “استغلال” الشركة لبيانات المستخدمين باتباع نموذج عمل يعتمد على الإعلانات، وقال إن “فيسبوك” ومن أجل زيادة عدد الإعلانات، تستغل عاطفتي الخوف والغضب لدى مستخدميها.

    وأشار الكاتب إلى أن “اللوغاريتمات” التي طورتها “فيسبوك” تجعل لكل مستخدم صفحة أخبار خاصة به تتفق مع ما يراه، ما رأى أنه يزيد الاستقطاب ويضر بالديمقراطية.

    واتهم ماكنمي الشركة أيضا، بأنها لا تعترف بأن أي مشكلة تواجهها هي نتيجة قرارات خاطئة، وعلى عكس ذلك تمضي في نهجها الذي تؤمن به، حتى بعد ظهور مسألة الأخبار المزيفة وأنها ربما أثرت سلبا على نتائج الانتخابات الأمريكية والاستفتاء البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

    وذكر الكاتب أن “اللاعبين السيئين” يستغلون فيسبوك وغوغل لنشر معلومات مزيفة ونشر الكراهية واستقطاب المواطنين في العديد من البلدان “وسيواصلون فعل ذلك حتى نستعيد دورنا كمواطنين حقنا في تقرير المصير”.

    وطالب ماكنمي، أيضا، بتحديد كمية المعلومات التي يسمح لـ”فيسبوك” بجمعها، داعياً إلى تبني هذه الخطوة على الفور قبل “غزو منتجات مثل “أليكسا” و”غوغل هوم” بيوتنا”. ودعا أيضا إلى إنشاء هيئة رقابية للتكنولوجيا على غرار هيئةFDA التي تراقب الأغذية والأدوية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أوزين: لاصراع مع الاتحاديين فقط طموح مشروع لرئاسة لجنة العدل والتشريع