دراستان جديدتان تحذران من حقن الستيرويد المستخدمة في علاج التهاب ألم المفاصيل

دراستان جديدتان تحذران من حقن الستيرويد المستخدمة في علاج التهاب ألم المفاصيل

A- A+
  • قام باحثون من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو وكلية شيكاغو الطبية بإعداد بيانات من مئات مرضى هشاشة العظام لمعرفة طبيعة تفاعل حالتهم مع الحقن ومدى تأثيره.

    حيث كشفت الدراستان، وفق ما أورده موقع قناة سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، أن 94 مريضا تلقوا حقن الكورتيكوستيرويدات، وهي الأدوية المضادة للالتهابات المعالجة لمجموعة متنوعة من الحالات الطبية، فلاحظوا أن حالتهم الصحية تتدهور .

  • وفي ذات السياق تشير الدراسات السالفة الذكر ، أن الكورتيكوستيرويدات قد تؤدي إلى تفاقم حالة المرض مما قد يلحق به الضرر وتجعل المفصل أكثر قابلية وعرضة للتآكل .

    وقالت الأخصائية في الأشعة أوباسانا أوبدهياي بهارادواج ، في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “بينما تم الإبلاغ عن كل من حقن الكورتيكوستيرويد وحقن الهيالورونيك يساعدان في تخفيف الآلام المصاحبة لهشاشة العظام في الركبة تظهر نتائجنا بشكل قاطع أن الكورتيكوسيترويدات مرتبطة بتطور كبير في التهاب مفاصل الركبة، لمدة تصل إلى عامين بعد الحقن ويجب تناولهما بحذر” .

    هذا، وأكدت الدراسة الثانية التي قام بها باحثون في شيكاغو عن طريق تحليل مجموعة من البيانات على عينة تتكون من 150 مريضا، ظلوا تحت المتابعة لمدة 36 شهرا، خضعوا بعدها للأشعة السينية عقب تلقيهم للحقن، ليكتشفوا بذلك سرعة تأثر المرضى بحقن الكورتيكوستيرويد، بخلاف المرضى الذين حقنوا بحقن الهيالورونيك، لم يكن لديهم نفس التدهور السريع للمفاصل حسب ما نشرت قناة سكاي نيوز عربية عبر موقعها الإلكتروني .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي