الoncf يوقع عقد تمويل ب 200 مليون أورو مع بنك الاستثمار الأوروبي

الoncf يوقع عقد تمويل ب 200 مليون أورو مع بنك الاستثمار الأوروبي

A- A+
  • وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) وبنك الاستثمار الأوروبي، عقد تمويل بقيمة 200 مليون يورو (2.1 مليار درهم) وهو ما يمثل 80٪ من المغلف الإجمالي البالغ 250 مليون يورو المتاح للمكتب الوطني للسكك الحديدية. ومن المقرر توقيع 50 مليون درهم المتبقية (527 مليون درهم) في عام 2023.

    هذا هو أول مشروع يتم توقيعه في إطار الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية ، الموقعة في 18 أكتوبر 2022 في الرباط ، والتي تمثل أيضًا أول شراكة أبرمت في إطار البعد الخارجي للخط الأخضر. صفقة أوروبية.

  • يدعم هذا التمويل الجديد خطة الاستثمار للمكتب الوطني للسكك الحديدية 2019-2030 ، والتي تهدف إلى تجديد البنية التحتية للسكك الحديدية التقليدية الحالية وتعزيز تحديث المرافق بأحدث التقنيات عبر كامل 2300 كيلومتر من شبكة السكك الحديدية المغربية. وسيسهم في تطوير تنقل مستدام ومنخفض الكربون ، مع تعزيز توازن إقليمي أفضل من حيث الوصول إلى خدمات السكك الحديدية.

    سيمول القرض على وجه الخصوص مشاريع البرنامج الوطني لإعادة تأهيل وتطوير شبكة السكك الحديدية المغربية ، مثل البنية التحتية والتجهيزات والورش الصناعية. على وجه الخصوص ، ستساهم في تجديد وتحديث المسارات والهياكل الهندسية والتركيبات الكهربائية ، فضلاً عن تحسين أنظمة الإشارات والاتصالات وشبكات السكك الحديدية.
    كما يتم التخطيط لتدابير التكيف مع تغير المناخ ، مثل تنفيذ برامج الحماية من الفيضانات على الشبكة. و طوال مدة المشروع ، سيدعم بنك الاستثمار الأوروبي المكتب الوطني للسكك الحديدية لتوحيد خارطة طريق التكيف مع المناخ.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي