المجلس الوطني للصحافة يطلق مشاورات لإعداد “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة”

المجلس الوطني للصحافة يطلق مشاورات لإعداد “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة”

A- A+
  • أعلن المجلس الوطني للصحافة، عن إطلاق مشاورات لإعداد ميثاق لأخلاقيات مهنة الصحافة، مبينا أن الميثاق الذي سيتم اعتماده، “سينشر في الجريدة الرسمية، ليصبح بذلك نصا ملزما لكل الذين يمارسون المهنة”.

    وأفاد المجلس الوطني للصحافة، في بلاغ له يوم أمس الثلاثاء، أنه قبل الحسم النهائي في الميثاق الأخلاقي الذي سيعتمده، فإنه “سيوسع التشاور عبر مختلف الوسائل، مع المهنيين، بالإضافة إلى قيامه بمبادرات أخرى، في نفس المسعى، حتى يصدر الميثاق كثمرة لنقاش، يتوخى مشاركة واسعة، من طرف المهنيين وكل الفعاليات المعنية بهذا الموضوع”.

  • وتابع البلاغ، أنه لكي يتيح المجلس الوطني للصحافة، المساهمة القوية للمهنيين، فإنه “يعلن استعداده لتقبل الاقتراحات، التي تهم وضع ميثاق لأخلاقيات المهنة، عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) وسيتلقى المجلس الاقتراحات إلى غاية 21 يناير 2019”.

    كما أوضح ذات البلاغ، أن احترام الأخلاقيات يعتبر “من صميم المسؤولية الاجتماعية للصحافيين، حيث كرست التقاليد المهنية الدولية الراقية هذا المبدأ ووضعت له مواثيق، رغم اختلاف بنودها، إلا أنها تتوافق كلها على أن الصحافة مهنة نبيلة، وأنها تنطلق من أحقية الجمهور في تلقي الأخبار والمعطيات الصحيحة والتعليق الجيد والتحليل الرصين، والصدق والنزاهة في الممارسة المهنية”.

    وأردف أن هذه المواثيق، تمنع “كل ما يمكن أَن يسيء لكرامة الناس، بنشر الإشاعات والاتهامات الباطلة ضدهم، أو التشهير والتحامل عليهم، كما تعتبر أن القرصنة والابتزاز والتضليل أو التحايل على الجمهور، كلها ممارسات مرفوضة ويجب التصدي لها”.
    وأشار ذات البلاغ، إلى أن المجلس الوطني للصحافة، إذ “يستحضر هذا التراث الدولي، الذي راكمته التجربة المهنية، عبر منظمات وهيآت ومجالس ووسائل إعلام، فإنه يستحضر كذلك التجارب الوطنية، التي اجتهدت لوضع مواثيق أخلاقية، عملت على تكريس هذه المبادئ واعتبارها مرجعيات أساسية للصحافة المغربية”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ألمانيا: إقبال واسع على رواق المغرب في أكبر معارض التكنولوجيا الصناعية