الصحة العالمية: 8 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب التدخين

الصحة العالمية: 8 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب التدخين

A- A+
  • كشفت منظمة الصحة العالمية أن استخدام التبغ يودي بحياة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنويا، فيما تدمر زراعته أيضًا قرابة الـ3.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية كل عام.

    وقالت المنظمة في بيان: “حملتنا خلال العام الجاري، التي تحمل شعار التبغ تهديد لبيئتنا، تركز على تأثير دورة التبغ بأكملها على البيئة، بدءا من زراعتها وإنتاجها وتوزيعها، وصولاً إلى النفايات السامة التي تولدها تلك الدورة”.
    وإلى جانب الأضرار التي تلحق بالإنسان، فإن “دورة حياة التبغ” تتسبب أيضًا في إلحاق ضرر جسيم بالبيئة، حيث تساهم زراعة التبغ بإزالة الغابات في 200 ألف هكتار كل عام إلى جانب تدهور التربة، بحسب المصدر نفسه.
    وأوضحت المنظمة أن “ما مجموعه 4.5 تريليون من أعقاب السجائر التي لم يتم التخلص منها بشكل صحيح، تولد 1.69 مليار رطل من النفايات السامة وتطلق آلاف المواد الكيميائية في الهواء والماء والتربة”.
    ويعيش أكثر من 80 بالمئة من 1.3 مليار متعاط للتبغ بأنحاء العالم في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل و12 بالمئة من وفيات الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ30 عامًا سببها التدخين، بحسب المصدر نفسه.
    وبهدف منع المزيد من الوفيات والأضرار الناجمة عن استخدام التبغ أو إنتاجه، فإن منظمة الصحة العالمية تحث على سياسات أقوى ضد استخدام التبغ.
    وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن حوالي 65 ألف طفل يموتون سنويًا بسبب أمراض مرتبطة بالتدخين السلبي، وتشير إلى أن “التدخين مسؤول عن ثلثي الوفيات المرتبطة بسرطان الرئة”.

  • كما أن غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل أو في العمل يزيدون من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20- 30 بالمئة.

    ومن بين أكثر من 7 آلاف مادة كيميائية موجودة في التبغ، فإنه من المعروف أن منها ما لا يقل عن 250 مادة ضارة، بما في ذلك سيانيد الهيدروجين وأول أكسيد الكربون والأمونيا.

    شوف تيفي، التدخين،منظمة الصحة العالمية، البيئة،وفيات،التبلغ،

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الفيزياء تنقذ الجامعات المغربية وتحذيرات من البقاء خارج التصنيفات الدولية