المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة يكرم الممثل المغربي محمد الشوبي

المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة يكرم الممثل المغربي محمد الشوبي

A- A+
  • كرم المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة ، مساء أمس السبت، الممثل والمخرج المغربي محمد الشوبي، تقديرا لمسيرته الفنية الغنية، ومساهمته الكبيرة في إثراء المشهد الثقافي الوطني.

    وتسلم محمد الشوبي، خلال حفل توزيع جوائز النسخة الثانية والعشرين، شعار المهرجان من يدي رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية لخريبكة السيد الحبيب المالكي.

  • وبهذه المناسبة ، تم عرض مقطع فيديو يرصد المسار السينمائي الثري والفريد للممثل والمخرج المغربي محمد الشوبي. كما ألقى عدد من النقاد والمخرجين شهادات سلطوا الضوء من خلالها على الخصال الإنسانية للشوبي.

    وفي كلمة بهذه المناسبة ، أعرب الشوبي عن فخره بهذا التكريم من مهرجان بهذا الحجم يعود تاريخ نسخته الأولى إلى سنة 1977 ، معبرا عن سعادته الغامرة لهذا الاحتفاء الذي خصصه له مهرجان غني بتنوعه الثقافي وانفتاحه على القارة الافريقية بأكملها.

    وقال “مثل هذا المهرجان، أنتمي إلى منطقة غنية ثقافيا ومتنوعة للغاية، فخورة بهويتها التعددية وبروافدها الافريقية والعربية والأمازيغية والإسلامية الراسخة”.

    وولد محمد الشوبي في مراكش عام 1963 ، وهو أحد أكثر الممثلين المغاربة حضورا على الساحة الفنية الوطنية.

    تخرج من المعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي بالرباط، وقد أدى العديد من الأدوار في المسرح والتلفزيون والسينما. وهو عاشق كبير للأدب والفن.

    ومثل محمد الشوبي في تسع عشرة مسرحية بين 1979 و2012 منها : “صوت وضوء ” للطيب الصديقي، و “الحصار” لمولاي الحسن إدريسي، و”خربوشة” لحبيب لصفر، و “الباب المسدود ” ليوسف فاضل.

    كما أخرج خلال نفس الفترة أربع مسرحيات منها “ارتجال” و “هستيريا” و”المدينة والبحر” و”حروف الكف”، وشارك في سبعة وعشرين مسلسلا وفليما تلفزيونيا، منها “محمد الحياني” للمخرج كمال كمال 2012 ، و”مسحوق الشيطان” لعز العرب العلوي 2009، و”المجدوب” لفريدة بورقية 2009 ، “وسيدة الفجر” لعبد السلام الكلاعي 2009 ، و” علام الخيل” لإدريس شويكة 2005.

    أما بالنسبة للسينما، فقد أدى محمد الشوبي أدوارا في العديد من الأفلام ، منها “ملاك” لعبد السلام الكلاعي، و “أندلس مون أمور!” لمحمد نظيف ، و”موت للبيع” و”ألف شهر” لفوزي بن سعيدي، و”دقات القدر” لمحمد اليونسي، “وطريق العيالات” لفريدة بورقية ، و”السمفونية المغربية” لكمال كمال ، و” “جوق العميان ” لمحمد مفتكر”.

    ويتميز محمد الشوبي بحضوره اللافت على الساحة الفنية والثقافية، من خلال آرائه الجريئة في كثير من الأحيان حول جميع القضايا الراهنة.

    وخلال حفل افتتاح هذه الدورة الثانية والعشرين، أشاد المهرجان أيضا بالراحل نور الدين الصايل ، الرئيس السابق لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الافريقية، والمندوب العام السابق للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بوغادوغو (فيسباكو) ببوركينا فاسو، ضيفة شرف هذه النسخة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    كارثة بأسا الزاك…..الحرائق تحاصر 20 ألف نخلة وتهدد أكبر واحة في الصحراء