المغاربة ينتجون 7 ملايين طن من النفايات سنويا

المغاربة ينتجون 7 ملايين طن من النفايات سنويا

A- A+
  • شوف تيفي: شروق ميري

    كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مؤخرا، أن المغاربة أنتجوا سنة 2020، أكثر من 7 ملايين طن من النفايات المنزلية، منها ما يقارب 5.5 مليون طن سنويا في الوسط الحضري، أي ما يعادل 0.8 كلغ لكل فرد يوميا، أما بالنسبة للعالم القروي، فتقدر النفايات المنزلية بـ 1.6 مليون طن سنويا، أي ما يعادل 0.3 كلغ لكل فرد يوميا.

  • وأوضح المجلس في تقرير حديث حول الاقتصاد الدائري، أن حوالي 1200 جماعة قروية وأكثر من 33 ألف دوار ومئات الآلاف من المنازل المنتشرة بالوسط القروي، لا يمكن أن يصل مستوى نظافة فضاءاتها إلى نفس مواصفات المدن بوسائل مادية مماثلة وبنفس المقاربات المعتمدة.

    وانتقد المجلس تدبير النفايات بالعالم القروي، حيث تواجه الفضاءات والمراكز القروية الأضرار الناجمة عن النفايات، بموارد بشرية ومالية محدودة للغاية.
    ومقارنة بالمدن، فإن تطور استهلاك العديد من المنتجات لا يتماشى مع عدد معين من المنتجات الصناعية الأكثر تعقيدا، والتي تتحول بسرعة إلى نفايات غير قابلة للتحلل، ويخلق هذا النوع من النفايات التي يتم رميها بالقرب من المساكن والقرى والدواوير أضرارا بادية للعيان، ومن الصعب تجاوزها.

    وعلى الرغم من اللجوء إلى نفس نموذج التدبير الذي اعتمدته المدن، تستمر المشاكل في المراكز والفضاءات القروية، التي تفتقر إلى الوسائل، مما يؤثر بشكل كبير على مالية الجماعات. وتتجاوز هذه التكاليف قدرات أغلبها، في الوقت الذي يظل استغلال النفايات باعتبارها موارد، ضعيفا جدا.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    كارثة بأسا الزاك…..الحرائق تحاصر 20 ألف نخلة وتهدد أكبر واحة في الصحراء