ورزازات…البرلمان يستنفر الحكومة للتحقيق في وفاة طفل بسبب الحرارة وغياب الطبيب

ورزازات…البرلمان يستنفر الحكومة للتحقيق في وفاة طفل بسبب الحرارة وغياب الطبيب

A- A+
  • ورزازات…البرلمان يستنفر الحكومة للتحقيق في وفاة طفل بسبب الحرارة وغياب الطبيب والأجهزة

    اهتزت قرية “أزضل” التابعة لجماعة إيمي نولاون قيادة إمغران بإقليم ورزازات، على وقع حادث وفاة الطفل المسمى قيد حياته “جمال ” البالغ من العمر ثلاث سنوات، متأثرا بمضاعفات ارتفاع درجة حرارته.

  • وفي تفاصيل الحادث، فقد تم نقل الطفل إلى المركز الصحي بجماعة توندوت بسبب ارتفاع درجة حرارة جسمه، غير أن العاملين بالمركز رفضوا استقباله بسبب عدم توفر المركز على العلاجات الأولية والأدوية من جهة، وعدم وجود طبيب من جهة أخرى، حيث اقترح العاملون بهذا المركز على والد الضحية نقله صوب المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات.

    وحسب المعطيات ذاتها، فقد توجه والد الضحية مرفوقا بابنه –رحمه الله- إلى المركز الصحي بجماعة سكورة على متن سيارة أجرة، ليتم من جديد توجيهه صوب المستشفى الإقليمي سيدي حساين بسبب عدم توفر المركز على أجهزة تنفس ولا أدوية ولا طبيب، والتي كانت حالة الطفل تستدعيها بسبب تدهورها المستمر.

    ويأتي هذا الحادث، وفق سؤال كتابي للبرلمانية إيمان لماوي موجه لوزير الصحة خالد ايت طالب، على بعد أسبوعين من الزيارة التي قام بها الوزير إلى إقليم ورزازات والتي وقفتم خلالها على الوضع الكارثي الذي يعيشه القطاع الصحي بالإقليم. كما سبق توجيه مجموعة من الأسئلة آخرها كان عنوان ” توفير الموارد البشرية بالمركزين الصحيين لتوندوت وإيمي نولانون التابعين لقيادة إمغران بإقليم ورزازات”، غير أن جواب وزارة الصحة كان عاما حيث تحدث عن اعتماد مقاربة جديدة من خلال فتح المجال لاستقطاب أطباء أجانب وأطر طبية مغربية مهاجرة وجلب استثمارات أجنبية لدعن القطاع الصحي ببلادنا.

    وشددت البرلمانية، أن الحلول بعيدة الأمد لا يمكن أن تكون جوابا عن الاحتياجات الآنية لساكنة هذه المناطق، ولعل الحادث الأليم موضوع هذا السؤال خير دليل على ذلك.، حيث تساءلت عن التدابير الاستعجالية التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل الوقوف على ظروف وملابسات حادث وفاة الطفل المسمى قيد حياته “جمال”؟ وأيضا إيجاد حال آني ومستعجل للوضعية الكارثية التي يعيشها القطاع الصحي بإقليم ورزازات؟.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط : بوريطة يستقبل شقيق رئيس المجلس الرئاسي الليبي والوفد المرافق له