ماكرون: الفرنسيون صوتوا علي من أجل قطع الطريق أمام اليمين المتطرف

ماكرون: الفرنسيون صوتوا علي من أجل قطع الطريق أمام اليمين المتطرف

French President and La Republique en Marche (LREM) party candidate for re-election Emmanuel Macron celebrates after his victory in France's presidential election, at the Champ de Mars in Paris, on April 24, 2022. (Photo by Thomas COEX / AFP)

A- A+
  • قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقب الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، والتي بوأته المرتبة الأولـ.ـى: “شكرا. شكرا لكم من أعماق قلبي. شكرا لفرنسيي الخارج وللذين يسكنون في أقاليم ما وراء البحار”.
    .
    وتغلب ماكرون على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، إذ حصل علـ.ـى 58.8 في المائة من الأصوات مقابل 41.2 في المائة لصالح لوبان.

    وفتحت مكاتب التصويت أبوابها صباح أمس الأحد في جميع أنحاء فرنسا، وبلغت نسبة المشاركة عند الخامسة مساء 63.23 في المائة أي أقل بنقطتين عن انتخابات 2017 حسب ما أعلنته وزارة الداخلية. فيما وصلت نسبة الامتناع عن التصويت إلى 28.2 في المائة .

  • وقال ماكرون في كلمة ألقاها أمام أنصاره قرب برج إيفل في باريس: “العديد من الناخبين صوتوا من أجل قطع الطريق أمام اليمين المتطرف. أريد أن أشكرهم وسأدافع عنهم وعن التزامهم بفكرة الجمهورية وسأحترم الاختلافات السياسية واختلاف الرؤى”.

    وأضاف: “اليوم لم أعد مرشحا لتيار ما، بل رئيسا لجميع الفرنسيين. سأجد الحلول لمواجهة الغضب والاختلافات خلال ولايتي الرئاسية الجديدة”.

    وتابع:” لقد صوتتم لبرنامج طموح إنساني واجتماعي وبيئي في نفس الوقت. أريد أن أدافع عن هذه القضايا بقوة في السنوات القليلة المقبلة. سأعمل من أجل مجتمع أكثر عدالة ومن أجل فرض المساواة بين الرجال والنساء”.

    وأشار إلى أن “المرحلة الجديدة التي ندشنها اليوم لن تكون استمرارية للولاية الرئاسية السابقة، بل ولاية جديدة في خدمة بلدنا فرنسا وشبابها”.

    ومن جانبها، أقرت “مارين لوبان” بهزيمتها فور إعلان النتائج الأولية، وقالت أمام مناصريها الذين تجمعوا بكثرة وصفقوا لها: “ريح الحرية والتغيير بدأ ينهض في فرنسا. الأفكار التي كنا ندافع عنها وصلت إلى القمة وأصبحت تفرض نفسها في الساحة السياسية الفرنسية”، واصفة النتائج التي حصلت عليها بـ” الرائعة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الطالبي العلمي: لدى منتخبينا الإرادة ‏للقيام بمعجزات في مناطقهم