الحكومة تصرف أكثر من 300 مليون درهم لدعم مهنيي النقل

الحكومة تصرف أكثر من 300 مليون درهم لدعم مهنيي النقل

A- A+
  • قامت حكومة عزيز أخنوش، بصرف ما مجموعه 307 مليون درهم، لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي في إطار الدعم الاستثنائي الذي خصصته لهم جرّاء ارتفاع أسعار المحروقات.
    وأوضح وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم أمس، إن 91 مليون درهم مـ.ـن هذا المبلغ تم صرفه على شكل حوالات بنكية، و216 مليون درهم عبر تحويلات بنكية.

    وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه تقرر تقديم هذا الدعم “لضمان استمرارية الحـ.ـركة الاقتصادية، وتفادي أي اضطراب في منظومة النقل والحد من آثار الأزمة على القدرة الشرائية للمواطنين”.

  • وذكر الوزير أن هذا الدعم يـُرتقب أن تستفيد منه حوالي 180 ألف مركبة، مشيرا إلى أن وزارة النقل واللوجستيك أعدت بتنسيق مع مصالح رئاسة الحكومة ووزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، منصـ.ـة إلكترونية تتعلق بتقديم طلبات الاستفادة وتتبعها من طرف المهنيين.

    وكشف أنه تم تسجيل أكثر من 78 ألف طلب يخص أزيد من 120 ألف مركبة، أي بنسبة 67 بالمائة مـ.ـن مجموع العربات المستهدفة، مضيفا أن هذه الطلبات تتوزع على 50 ألف شاحنة لنقل البضائع، و33 ألف و500 سيارة أجـ.ـرة كبيرة، وحوالي 20 ألف سيارة أجرة صغيرة، و 10 آلاف حافلة نقل المستخدمين، ونحو 3300 سيارة وحافلة للنقل السياحـ.ـي، وحوالي 300 عربة موزعة بالتساوي بين العالم القروي وحافلات النقل الحضري وعربات الجر.

    وأكد الوزير أن المحروقات تشكل بالنسبة لمقاولة النقل الطرقي أهم مكون فـ.ـي تركيبة تكلفة عملية النقل حيث تتراوح نسبتها بين 35 و70 بالمائة من مجموع نفقات المقاولة، وذلك حسب نوعية المركبـ.ـات المستعملة والمسافات المقطوعة وظروف التنقل وأثمنة المحروقات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي