بركة:الأمطار الأخيرة أنقدت الموسم الفلاحي وحقينة السدوظ تجاوزت 5 مليار متر مكعب

بركة:الأمطار الأخيرة أنقدت الموسم الفلاحي وحقينة السدوظ تجاوزت 5 مليار متر مكعب

A- A+
  • أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن التساقطات المطرية الأخيرة أنقذت الموسم الفلاحي خاصة بالنسبة للزراعات الربيعية.
    وأوضح بركة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن حقينة السدود وصلت بعد هذه التساقطات إلى 5 مليار و 532 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 34.3 في المائة.
    وأشار إلى ثلث السدود تجاوزت نسبة 50 في المائة من الملء، وبعضها وصل إلى 100 في المائة وهذا في حد ذاته معطى إيجابي في العديد من المناطق، مؤكدا أنه مقارنة مع السنة الماضية تبقى هذه النسب أقل.
    وأبرز الوزير أن الحكومة اتخذت عدة تجارب استباقية بالنسبة للمناطق المتضررة التي قد تعاني من نقص في التزود بالماء، مثل الجهة الشرقية ومدينة وجدة ومنطقة تانسيفت وزيز.
    وسجل أن الحكومة أطلقت برنامجا استعجالية في حوض ملوية بميزانية بلغت مليار و 300 مليون درهم، وتم أخذ الماء من سدود كانت موجهة للسقى وتحويلها للشرب.
    وأوضح بركة أنه تم تفعيل محطة تحلية مياه البحر في سوس من أجل تزويد مدينة أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب، وكذلك الشأن بالنسبة لمحطة الدار البيضاء، إضافة إلى محطة أخرى في الناضور.
    وشدد على أن المغرب بحكم التغيرات المناخية سيواجه ندرة المياه، لذلك لا بد من استباقية في هذا الإطار، والتركيز على تعبئة الإمكانيات المائية من خلال السدود، ومنها السدود التلية، والتركيز على الوسائل غير التقليدية مثل تحلية المياه.
    وأضاف أن المغرب يملك 10 محطات لتحلية المياه، ويطمح أن يصل إلى عشرين محطة سنة 2030.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    نهضة بركان يختتم تحضيراته لنهائي كأس الكاف