حيار: أغلب العاملين الاجتماعيين غير مسجلين في الضمان الاجتماعي

حيار: أغلب العاملين الاجتماعيين غير مسجلين في الضمان الاجتماعي

A- A+
  • أفادت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن العدد الإجمالي للعاملين الاجتماعيين بجميع أصناف مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للتعاون الوطني وعددها 1226 مؤسسة تصل إلى 12.449 فردا.
    وأضافت حيار خلال حضورها بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، يوم الأربعاء المنصرم، لمناقشة “أوضاع مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ووضعية العاملين الاجتماعيين بها”، أن “هذا العدد يشمل العاملين الاجتماعيين العاملين مباشرة مع الأطفال (مربيات، مساعدين اجتماعيين، مؤطرين تربويين، أخصائيين نفسيين، ..)، كما يشمل العاملين الداعمين، (فرق الإدارة، عمال المطبخ، عمال التنظيف، عمال الحراسة،..)”.
    وذكرت الوزيرة أن “حوالي 35 في المائة من الموارد البشرية ذات مستوى ابتدائي أو غير متمدرسة، و90 في المائة من العاملين الاجتماعيين يشتغلون بالجمعيات، ولا سيما الجمعيات التي تتولى تدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية حيث يشكل التأطير بهذه المؤسسات ثاني هاجس للجمعيات بعد التمويل”.
    وحول التغطية الاجتماعية (صندوق الضمان الاجتماعي) للموارد البشرية العاملة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، أبرزت أن “40 في المائة غير مسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي”.
    وسجلت حيار “ضُعف التخصص وكفاءة العاملين الاجتماعيين، خاصة بالعالم القروي، وضعف الجانب التطبيقي في مسار تكوين العاملين الاجتماعيين، وضعف التعويضات والتحفيزات، وظروف العمل لا تساعد على جلب أو الاحتفاظ بالموارد البشرية وخاصة المتمرسة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الجزائريون باوربا يحرجون تبون ويرشقونه بالبيض خلال مغادرة القصرالحكومي لإيطاليا