المنظمة الديمقراطية للشغل تطالب بإدماج طلبة أو.كرانيا في الجامعات المغربية 

المنظمة الديمقراطية للشغل تطالب بإدماج طلبة أو.كرانيا في الجامعات المغربية 

A- A+
  • دعت المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة وتحديدا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى الإسراع بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الكليات والمعاهد المغربية المطابقة لتكوينهم دون شروط سوى تحديد مستوى الطالب.

    وفي بلاغ لها اليوم الخميس، أكدت المنظمة الديمقراطية أن “عودة الطلبة الذين كانوا يدرسون في أوكرانيا إلى بلدانهم الأصلية لم تكن بمحض إرادتهم، بل أملتها وفرضتها ظرفية استثنائية ناجمة عن الحرب القائمة في أوكرانيا وبالتالي اختارت جميع الدول التعامل مع هذه الأحداث وتداعياتها بإجراءات وتدابير استثنائية خاصة ، و ضمان حقوق الطلبة العائدين  في استكمال تعليمهم وفق مستوياتهم العلمية و تخصاصاتهم” .

  • وأبرزت النقابة أن “أغلب الدول العربية اتخذت قرارات إلزامية لإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا  في الكليات والمعاهد العمومية والخاصة، ويبلغ عدد الطلاب العرب في الجامعات الأوكرانية 19 ألف طالب من بينهم ما يقارب 9200 طالب مغربي. يتابعون دراستهم في تخصصات مختلفة في عدد من الجامعات، عاد منهم اليوم ما يقارب 4500 طالب منهم 3744 طالبا يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، و220 طالبا في طور التخصص و882 طالبا كانوا يتابعون دراستهم في شعب الهندسة المعمارية والهندسة، و238 طالبا يدرسون اللغات والعلوم والبيطرة والتدبير والاقتصاد”.

    وطالبت النقابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، “اتخاذ ما يلزم من إجراءات سريعة لإدماجهم في الجامعات  والمعاهد والمدارس العمومية الوطنية “

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    وهبي يتباحث مع وفد قضائي موريتاني تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين