العصابة تسطات….الجزائر تخصص 7 مليارات دولار لمنافسة الفوسفاط المغربي

العصابة تسطات….الجزائر تخصص 7 مليارات دولار لمنافسة الفوسفاط المغربي

A picture taken on January 16, 2018 at In Amenas gas plant, 1,300 kilometres (800 miles) southeast of Algiers, shows workers riding bikes following a ceremony to mark five years since a deadly raid by Al-Qaeda-linked jihadists which left 40 hostages dead. - The assault -- which left 29 attackers dead -- was claimed by one-eyed Algerian jihadist Mokhtar Belmokhtar, a former head of Al-Qaeda in the Islamic Maghreb. (Photo by RYAD KRAMDI / AFP)

A- A+
  • يبدو أن العصابة الحاكمة في الجزائر قد فقدت الصواب والعقل، حيث لاحديث بأبواقها سوى عن خطة الرئيس عبد المجيد تبون وحكومته، لمنافسة قطاع الفوسفاط المغربي، الذي أصبح رقما صعبا منذ سنوات، بل وأحد أسسس الأمن الغذائي العالمي باعتبار المغرب أول مصدر عالمي للمادة.

    ورغم علم العصابة الحاكمة بالجزائر، أن احتياطيات الفوسفات القابلة للاستخراج في جميع أنحاء العالم تقدر بـ 69 مليار طن، وحوالي 70 في المائة من هذه الاحتياطيات توجد في المغرب، لكن الكابرانات، حسب ظنهم، يريدون التشويش وضرب أحد ركائز الاقتصاد المغربي، للتأثير على النجاحات المتلاحقة للمغرب في صراعه مع العصابة الحاكمة بالجزائر.

  • وفي ذات السياق، أفاد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك الجزائرية، توفيق حكار، أن مشروع الفوسفاط المدمج بالشراكة مع الجانب الصيني، سيجعل من الجزائر إحدى الدول الرئيسية المصدرة للأسمدة.

    وأضاف حكار “أن هذا المشروع سيسمح للجزائر بأن تكون إحدى الدول الرئيسية في العالم في تصدير الأسمدة. حاليا الجزائر تنتج ما يقرب من 3 مليون طن من اليوريا. و بهذا المشروع ستنتج الجزائر أكثر من 6 ملايين طن من المنتجات الفوسفاطية سنويا، إلى جانب ذلك، يقول حكار: “فإن هذا المشروع ، يشمل أيضا مشاريع البنية التحتية ذات الصلة اللازمة لمواكبة مشروع الفوسفات المدمج، و التي تقدر قيمتها بـ 5 الى 6 مليار دولار”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس السبت: زخات مطرية رعدية وقطرات متفرقة في عموم المملكة