ليديك تشارك بالملتقى الدولي 9 للماء بالسنغال وتعرض مشاريعها الهيكلية بالبيضاء

ليديك تشارك بالملتقى الدولي 9 للماء بالسنغال وتعرض مشاريعها الهيكلية بالبيضاء

A- A+
  • ليديك تشارك بالملتقى الدولي 9 للماء بالسنغال وتعرض مشاريعها الهيكلية بالدار البيضاء

    تشارك ليدك بوفد هام في الملتقى الدولي التاسع للماء الذي تحتضنه مدينة دكار بالسنغال من 21 إلى 26 مارس 2022 تحت شعار «تأمين الماء من الأجل السلام و التنمية»، و ذلك إلى جانب وفود ممثلة لمجموعة سويز، الإئتلاف المغربي للماء، بمناسبة اليوم العالمي للماء.

  • و تتمثل هذه المشاركة في وفد هام يضم كلا من سعد الزاوي مدير التخطيط و الدراسات و الأشغال، السعدية زهير، مديرة إنماء و مسؤولة الأخلاقيات، عبد الله طالب، مدير التواصل و التنمية المستدامة و الابتكار، و إنڭريد بيشيل، مكلفة بمهمة لدى مدير تدبير العقد، وهي فرصة لعرض المشاريع الهيكلية التي أنجزتها ليدك بالدار البيضاء.

    و يعتبر التدبير المستدام للموارد المائية رهانا استراتيجيا بالنسبة لشركة ليدك، و ذلك بالنظر إلى التعمير المتزايد الذي يشهده المجال الترابي لأنشطتها.

    و قد وضعت ليدك من بين أهدافها الرئيسية الاقتصاد في الماء الشروب في شبكتها للتوزيع و تحسين جودة الماء الشروب الموزع لمختلف الفاعلين في مجالها الترابي (المنازل، الفاعلين الاقتصاديين و الصناعيين، إلخ).

    ومن بين المشاريع التي ستشهدها جهة الدار البيضاء لتعزيز تزويد الساكنة بالماء الشروب، مشروع ضخم تشرف ليدك على إنجاز شطره الثاني، بحيث من شأنه تزويد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي تعرف توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين…)

    و يتضمن هذا المشروع الضخم إنجاز قناة للربط بخزان مديونة 140 و خزان مرشيش 240 على طول 12,5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر. كما يضم إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب. و قد تم بالفعل تشغيل هذه المنظومة الجديدة يوم الإثنين 21 مارس 2022.

    كما يتم إنجاز عملية أخرى لتزويد الماء الشروب لمشروع «رياض» بسيدي حجاج واد حصار. و تضم محطة للضخ و سرداب على مستوى موقع مطار تيط مليل، إضافة إلى قناة للتزويد نحو مشروع رياض يبلغ قطرها 1000 ميليمتر على طول 7000 متر و 800 ميليمتر على طول 3300 متر. و علاوة على ذلك، يشمل هذا المشروع إنجاز خزان شبه مطمور و صهريج و جهاز رفع ضغط الماء.

    و تبلغ الكلفة الاستثمارية لمشروع “رياض” 144 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث يتم إنجازه ضمن مشروع ضخم (الماء، الكهرباء، التطهير السائل، الدراسات) تبلغ كلفته الإجمالية 258 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، مع الإشارة إلى أن مساهمة التدبير المفوض في هذا المشروع تبلغ 160 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (من الـ 258 مليون درهم).

    و هناك مشروع آخر أنجزته ليدك لتأمين إمداد جماعة المنصورية بالماء الشروب، و الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 78,6 مليون درهم بدون احتساب الضرائب بتمويل من صندوق الأشغال للتدبير المفوض.

    جدير بالذكر، أن المجهودات التي تقوم بها ليدك ساهمت في اقتصاد ما يفوق 10 ملايين متر مكعب من الماء الشروب، و ذلك باعتمادها على مخطط يهدف إلى الارتقاء نحو التدبير الذكي للموارد المائية و تقوية البنيات التحتية، من أجل مواكبة نمو العاصمة الاقتصادية و ضمان خدمة للزبناء تتميز بالجودة.

    شوف تيفي، المغرب، ليديك، الملتقى الدولي 9، السنغالبالدار البيضاء

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    صرخة جماهير الكوكب المراكشي بعد نزوله لقسم الهواة ”الكوكب في غرفة الإنعاش”