‘حركة معا’ تطالب الحكومة بدعم الفئات الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار المحروقات

‘حركة معا’ تطالب الحكومة بدعم الفئات الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار المحروقات

A- A+
  • طالبت “حركة معاً” باعتماد دعم مباشر لصالح الفئات الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار المحروقات، خاصة مهنيي قطاع النقل، وذلك اعتبارا لاستمرار أسعار كلفة النقل في مستوياتها السابقة وفرض رقابة على الوسطاء وزجر المضاربين والمتلاعبين في الأسواق.
    “،
    وأوضحت الحركة في بيان أنه إذا كانت المادة الرابعة من قانون 12.104 المتعلق بحرية الأسعار تنص على إمكانية اتخاذ الحكومة بتشاور مع مجلس المنافسة قرارا بتسقيف أسعار بعض المواد، وذلك لفترة 6 أشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة، فإن “إجراء مماثلا لا يراعي التفاوتات الطبقية بين المواطنين ويعيد إنتاج أعطاب الدعم الأعمى لصندوق المقاصة”.
    كما استفسرت الحركة “عن مآل ملف التواطؤ السابق بين شركات المحروقات”، مطالبة مجلس المنافسة بالاطلاع بدوره كهيئة دستورية تحمي المنافسة وتمارس رقابتها على السوق في سبيل تفكيك الكارتيلات واللوبيات التي يخضع لها المواطن المغربي وفق منطوق القوانين الجاري بها العمل.
    وطالبت الحركة الحكومة المغربية وشركات المحروقات بتحمل مسؤوليتها التاريخية كمقاولات مواطنة، وتطبيق التزاماتها السابقة بخصوص تعزيز قدرات التخزين التي لا تتعدى حاليا مليون متر مكعب، علما أن الحاجة لتغطية المخزون الاستراتيجي الذي يشكل ذرع الحماية في الأزمات تصل إلى 3 ملايين متر مكعب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي