وفاة الرئيس المالي السابق إبراهيم أبو بكر كيتا بمنزله

وفاة الرئيس المالي السابق إبراهيم أبو بكر كيتا بمنزله

A- A+
  • أعلنت مصادر من عائلة الرئيس المالي السابق إبراهيم أبو بكر كيتا الذي حكم مالي بين 2013 و2020، وفاته صباح الأحد بمنزله في باماكو، حيث انتخب كيتا رئيسا للبلاد في دجنبر 2013 وأطيح به في انقلاب للجيش في غشت 2020.

    وحسب فرانس بريس، فالرئيس المالي السابق إبراهيم أبو بكر كيتا الذي حكم البلاد في الفترة ما بين 2013 و2020 توفي الأحد بمنزله في باماكو، وفق ما أعلنت عائلته، حيث صرح أحد أفراد العائلة بأن الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا “توفي هذا الصباح عند الساعة التاسعة صباحا في منزله.

  • وولد كيتا في 29 ينايرن1945، ودرس الأدب في مالي والسنغال وفرنسا حيث عمل أيضا في قضايا متعلقة بالدول النامية، كما ظل الرئيس الراحل الذي يلقبه الماليون بـ”آي بي كا”، متحفظا جدا عند وقوع انقلاب 22 مارس 2012 وأطاح بالرئيس أمادو توماني توري وأدى لسقوط شمال البلاد بقبضة حركة تحرير أزواد (طوارق) وحلفائها الإسلاميين.

    وشغل كيتا في مطلع الثمانينيات منصب مستشار في الصندوق الأوروبي للتنمية ثم رئيس مشروع تنمية في شمال مالي. وقال زملاؤه السابقون إنه كان يعمل كثيرا وإنه رجل حازم، كما ناضل الرئيس المالي الراحل في منظمات عارضت الجنرال موسى تراوري الذي أطاح به انقلاب عسكري في 1991.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجماهير العسكرية شجعت لبؤات الأطلس بحماس كبير خلال مواجهة أوغندا