الميراوي ينوي إعادة النظر في نظام البكالوريوس

الميراوي ينوي إعادة النظر في نظام البكالوريوس

A- A+
  • قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي أنه يعتزم إعادة النظر في نظام البكالوريوس، معلنا اتفاقه وتفهمه للانتقادات التي وجهها المجلس الأعلى للتعليم، والتي تبرز تناقض النظام وقلة الموارد المالية والبشرية.

    وأوضح الميراوي في برنامج “حديث مع الصحافة” أن رؤساء الجامعات يتفقون مع رأي المجلس الأعلى للتعليم بضرورة إعادة النظر في نظام البكالوريوس.

  • وأوضح أن الوزارة تشتغل الآن على مجموعة من التعديلات مع رؤساء الجامعات، لأجل تعديل النظام، مؤكدا على أهمية التصور الجديد للرفع من المستوى العلمي ولتوفير كفاءات لسوق الشغل، ما يؤكد أن المهارات أصبحت مهمة إلى جانب الدروس العلمية.

    وكان المجلس الأعلى للتربية والتكوين، قد اعترض على اعتماد مدة الدراسة بالسلك الأول من التعليم الجامعي، كما نص عليها مشروع مرسوم البكالوريوس، الذي رفعها من ثلاث إلى أربع سنوات.

    ورأى المجلس في توصياته أن “هذا التمديد، الذي ترُجِم في غلاف زمني إضافي خُصص حصريا لتدريس الكفايات الحياتية والذاتية ووحدات الانفتاح، يطرح تساؤلات حول فعاليته في الرفع من مستوى اكتساب المعارف والكفايات لدى الطلبة وجودة التعليم بهذا السلك ومدى تأثيره على المردودية الداخلية والخارجية للمنظومة”.

    وأوصى الرأي، بإعادة النظر في تمديد مدة الدراسة بالسلك الأول بالجامعة، مؤكدا أن “إعادة النظر في مدة الدراسة في السلك الأول من التعليم العالي، تحتاج الاستناد إلى تصور متكامل واستثمار مرجعيات مواصفات الخريجين، ودراسة التكلفة المالية والتنظيمية، ليفضي إلى نموذج تنظيمي يتوافق والأهداف المنتظرة من تحسين الجودة، بارتباط مع مؤشرات نجاعة منظومة التعليم العالي”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    كارثة بأسا الزاك…..الحرائق تحاصر 20 ألف نخلة وتهدد أكبر واحة في الصحراء