افتتاح الدورة 17 للمجلس الإداري للمكتبة الوطنية بالمصادقة على عدد من المشاريع

افتتاح الدورة 17 للمجلس الإداري للمكتبة الوطنية بالمصادقة على عدد من المشاريع

A- A+
  • صادق وزير الاتصال والثقافة محمد الأعرج برفقة عبد الإله التهاني المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية، ومندوبي القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية الممثلة في المجلس الإداري للمؤسسة على البيانات المتعلقة بتنفيذ ميزانية المكتبة الوطنية برسم 2018، و على مشروع ميزانية المؤسسة لعام 2019، ومشروع مقرر، يقضي بتعديل و تتميم النظام الخاص بشروط و أشكال إبرام صفقات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

    وأكد بلاغ توصلت به ”شوف تيفي”، أن المجلس الإداري صادق أيضا على مشروع النظام الأساسي لموظفي المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، على أساس إحداث لجنة مشتركة بين المصالح المختصـة لوزارة الاقتصــاد و الماليــة و إدارة المكتبة الوطنية، لأجل المناقشة التفصيلية لبنود هذا المشروع .

  • وجاء هذا في إطار افتتاح الدورة 17 للمجلس الإداري للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية المنعقد أول أمس الإثنين 17 دجنبر 2018 برئاسة محمد الأعرج وزير الثقاقة والاتصال .

    وأبرز هذا الأخير في كلمته الافتتاحية الدور الثقافي والإشعاعي الذي تلعبه المكتبة الوطنية، مستعرضا إسهامها في تنمية البحث العلمي بالمملكة ، من خلال ما تقدمه من خدمات حيوية للباحثين والطلبة.
    وأشار الوزير إلى الاهتمام الذي توليه وزارة الثقافة والاتصال ، لتطوير عمل المكتبة الوطنية ، ودعم اضطلاعها بالمهام الموكولة إليها، مسجلا أهمية انعقاد المجلس الإداري، لعرض حصيلة عمل المؤسسة ، واستشراف المرحلة القادمة من برامجها ومشاريعها، مستعرضا في هذا الصدد الإجراءات المتخذة لضمان حسن تدبير بناية المكتبة الوطنية، وصيانة مرافقها وتجهيزاتها، سعيا وراء توفير الظروف المناسبة والاستقبال الأفضل، للمرتفقين من الباحثين والشغوفين بالمعرفة والقراءة والإطلاع.

    وفي ذات السياق تقدم عبد الإله التهاني المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية، بعرض مفصل، تطرق فيه إلى حصيلة عمل المؤسسة برسم سنة 2018، والمشاريع المبرمج إنجازها في السنة الموالية، مقارنة بحصيلة السنة الجارية، والتي تمكنت من خلالها المكتبة من مواصلة أداء رسالتها الثقافية ، والنهوض بالمهام والمسؤوليات المنوطة بها، سواء تعلق الأمر بضمان السير العادي لمجموع مرافق المؤسسة، وتنمية رصيدها الوثائقي و رقمنته، أو تعلق بصيانة المجموعات المحفوظة وترميم المخطوطات ، والقيام بأعمال الفهرسة والمعالجة الببليوغرافية للرصيد الوثائقي الغني والمتنوع، والذي تضمه خزائن المكتبة الوطنية.

    وأشاد ذات البلاغ بحصيلة عمل المكتبة الوطنية في مجال توسيع التعاون وتنويع الشراكات مع مؤسسات وهيئات وطنية وأجنبية، لاسيما في كل ما يتعلق بتبادل الخبرة والاستفادة من تدريب الأطر المختصة في تدبير المكتبات، وكذا تبادل الرصيد الوثائقي ، وصيانة التراث المخطوط ورقمنته، علاوة على تنظيم أنشطة وفعاليات ومعارض ثقافية مشتركة.

    و في ختــــام أشغال المجلس الإداري، نوه محمد الأعرج وزير الثقافة و الإتصـــال، بجهود و عمـــل السيد عبد الإله التهاني، طيلة الفترة التي تقلد فيها مهام مدير بالنيابة للمكتبة الوطنية، شاكرا إياه على كل ما بذله من أجل ضمان السير الطبيعي للمؤسسة. كما شكر الوزير، مسؤولي و موظفي المكتبة الوطنية، على العمل المهم و الحيوي الذي يقومون به لحفظ دخائر الموروث الثقافي لبلادنا، و السهر على تقديم خدمات للباحثين و الطلبة، مؤكدا حرص الوزارة على الإعتناء بوضعيتهم المهنية و تحسين ظروف عملهم.

    و بنفس المناسبة، تقدم الوزير محمد الأعرج بعبارات الشكر و التقدير، إلى أعضاء المجلس الإداري على حسن تتبعهم لعمل المكتبة الوطنية و اهتمامهم بتطويرها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    رسميا: الحكومة تفرج عن راتب الشيخوخة تنفيذا للاتفاق الجماعي مع النقابات