شركة Xlinksتنتج 10.5غيغاوات من الطاقة الشمسية والريحية بالمغرب لبيعها لبريطانيا

شركة Xlinksتنتج 10.5غيغاوات من الطاقة الشمسية والريحية بالمغرب لبيعها لبريطانيا

A- A+
  • شركة Xlinks البريطانية تخطط لربط المملكتين المغربية والبريطانية بكابل ناقل للكهرباء تحت الماء سيكون الأطول عالميا تحت الماء بطول 3800 كيلومتر

    تخطط شركة Xlinks البريطانية لتطوير مجمع للطاقة الشمسية والطاقة الريحية في الصحراء المغربية، وتهدف إلى إنتاج 10.5 غيغاوات من الكهرباء التي سيتم تصديرها إلى المملكة المتحدة عبر 3800 كيلومتر من الكابلات البحرية.

  • وأوضح موقع “Afrik21” المتخصص في المجال الطاقي، أن مجمع الطاقة الشمسية الجديد في المغرب، قد يتجاوز قريبًا مجمع بنبان (1.65 غيغاوات) في مصر، مشيرا إلى أن شركة Xlinks البريطانية ستقوم بتركيب مجمع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 7 غيغاوات في الصحراء الكبرى في المغرب، حيث سيتم توصيل التثبيت بنظام تخزين 5 غيغاوات / 20 غيغاوات ساعة، وسيكون أكبر نظام تخزين للكهرباء يتم تركيبه في القارة الأفريقية.

    وأضاف ذات المصدر أن شركة Xlinks البريطانية تخطط لبناء حقل رياح بقدرة 3.5 غيغاوات، في المغرب، وقال الرئيس التنفيذي للشركة ، سيمون موريش ، إنه يجري محادثات مع السلطات المغربية للحصول على التراخيص وتخصيص الأرض اللازمة للمنشآت الجديدة، حيث يخطط سيمون موريش لبدء بناء منشآته الجديدة بعد تلقي الضوء الأخضر من الرباط. إذ سيتم توجيه كل إنتاجه للتصدير.

    بيع الكهرباء للمملكة المتحدة

    وأبرزالمصدر ذاته أنه سيتم نقل الكهرباء التي تنتجها حقول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح عبر كابل بطول 3800 كيلومتر تحت سطح البحر إلى شبكة الكهرباء في المملكة المتحدة من ألفيرديسكوت في ديفون وبيمبروك في ويلز، قبل الوصول إلى إنجلترا ، إذ سيعبر الكابل البحري المياه الإقليمية لفرنسا وإسبانيا والبرتغال، مشيرا إلى سايمون موريش أفاد بأنه يجري مفاوضات مع ثلاث شركات لتصنيع الكابلات البحرية.

    وأشار إلى توريد الكابلات البحرية يعد أمرًا بالغ الأهمية لمشروع Xlinks. ومع ذلك، هناك طلب كبير على معدات نقل الطاقة هذه في صناعة الرياح البحرية المزدهرة، إذ ستبلغ قدرة الكابل البحري الذي سينقل الكهرباء من حقول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب 1.8 غيغاوات ، وهو قادر على تغذية 26 تيراواط ساعة من الكهرباء إلى شبكة المملكة المتحدة كل عام ، أو 7.5٪ من الطلب على الكهرباء في المملكة.

    استثمار بقيمة 25 مليار دولار

    ولفت الموقع المتخصص في المجال الطاقي إلى شركة Xlinks البريطانية ستتفاوض على سعر 0.67 دولار لكل كيلو وات ساعة من الكهرباء المولدة في إفريقيا، إذ يخطط منتج الطاقة المستقل (IPP) لبدء بناء أول كابل بحري في عام 2027. وسيتم بناء كابل ثانٍ اعتبارًا من عام 2029. ويقدر IPP تكلفة المشروع الضخم بأكمله بمبلغ 25 مليار دولار ، أي ثلاثة أضعاف ميزانية عام 2021 للجمهورية الديمقراطية الكونغو (6.9 مليار دولار).

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    أيت الطالب: بعض جهات المملكة في طريقها لتحقيق المناعة الجماعية ضد كورونا