أوروبا تلوح بتجميد صادرات لقاح “أسترازينيكا” إذا لم يتم إمدادها به أولاً

أوروبا تلوح بتجميد صادرات لقاح “أسترازينيكا” إذا لم يتم إمدادها به أولاً

A- A+
  • هددت المفوضية الأوروبية، بوقف تصدير لقاحات “أسترازينيكا” إذا لم يتلق الاتحاد الأوروبي شحناته أولا، في تصعيد جديد للخلاف بشأن تأخر عمليات تسليم اللقاحات.

    وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في تصريحات صحفية، يوم أمس السبت “لدينا إمكانية حظر التصدير المقرر. هذه هي الرسالة الموجهة إلى أسترازينيكا: نفذوا عقدكم مع أوروبا أولا قبل البدء بتسليم اللقاحات إلى دول أخرى”.

  • ويأتي تحذير فون دير لايين بينما تبذل دول الاتحاد الأوروبي جهودا حثيثة لتسريع حملتها ويواجه بعضها موجة ثالثة من انتشار فيروس كورونا وتجديد فرض قيود على الحياة العامة.

    وقالت إن شركة الأدوية البريطانية السويدية العملاقة “أسترازينيكا” لم تسلم سوى ثلاثين في المائة من تسعين مليون جرعة لقاح كانت قد وعدت بها في الربع الأول من العام الجاري.

    وكانت هذه المجموعة قد تحدثت عن تأخير في الإنتاج في مصانعها في الاتحاد الأوروبي. لكن المسؤولين الأوروبيين غاضبون من أنها تمكنت من تنفيذ عقدها في بريطانيا وبقيت مقصّرة في القارة.

    وقد هددت رئيسة المفوضية الأوروبية الأربعاء الماضي باللجوء إلى صلاحيات الطوارئ لوقف الصادرات الأوروبية من لقاحات كوفيد-19 لضمان “المعاملة بالمثل” مع الموردين الآخرين.

    ويتركز الجزء الأكبر من مخاوف الأوروبيين على بريطانيا حيث تقدمت حملة التلقيح بوتيرة أسرع بكثير. واتهمت المفوضية لندن بفرض حظر فعلي على التصدير لضمان نجاح حملتها للتطعيم لكن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون نفت ذلك بشدة.

    وكانت علاقة الاتحاد الأوروبي المضطربة أساسا مع شركة أسترازينيكا قد واجهت ضربة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر عندما علقت دول عدة استخدام لقاحها بسبب مخاوف من أنها قد تسبب جلطات دموية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي