نيجيريا تفوز بسباق رئاسة منظمة التجارة العالمية

نيجيريا تفوز بسباق رئاسة منظمة التجارة العالمية

A- A+
  • أضحت نيجيريا قريبة من رئاسة منظمة التجارة العالمية، بعد انسحاب وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي من السباق على رئاسة منظمة التجارة العالمية، ما يفتح المجال أمام النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويالا لتصبح أول امرأة تدير هذه المؤسسة.

    ونقلا عن وسائل إعلام دولية متطابقة، فقد أفادت وزارة التجارة الكورية الجنوبية في بيان أن الوزيرة يو مينغ استشارت الولايات المتحدة، التي كانت الداعم الأبرز لها، وأطرافا أخرى “لتقرر التخلي عن ترشيحها”.

  • واستبعد المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، ومقره جنيف، والمكون من مبعوثين من المنظمة المكونة من 164 عضواً، وزيرة التجارة الكينية السابقة أمينة محمد، ووزير الاقتصاد السعودي السابق محمد مزيد التويجري، ووزير التجارة الدولية البريطاني السابق والمناصر لـ”بريكست” ليام فوكس.

    وتتعثر منذ الخريف عملية اختيار خلف للبرازيلي روبرتو أزيفيدو الذي غادر منصبه قبل عام من نهاية ولايته لأسباب عائلية، فيما أعلنت اللجنة المكلفة لاختيار خلف له في 18 أكتوبر الماضي أن المرشحة الأوفر حظاً هي النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويالا، حيث بالإضافة إلى كونها ستصبح أول امرأة ترأس منظمة التجارة العالمية، ستكون أيضاً أول مديرة عامة إفريقية للمنظمة.

    ويجري اختيار مدير عام منظمة التجارة العالمية عموما بالتوافق، حيث جاء قرار سيول، الحليفة القريبة من الولايات المتحدة والتي ينتشر على أراضيها 28.500 عسكري أميركي، بعد أسبوعين من تنصيب جو بايدن رئيسا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    العثماني يلجأ للتصويت داخل الأمانة العامة لتمرير قانون الكيف قبل وصوله للحكومة