هل يحاول بنكيران إنقاذ رأس العثماني أم التنظيم السياسي؟

هل يحاول بنكيران إنقاذ رأس العثماني أم التنظيم السياسي؟

A- A+
  • خمدت حرب الانتقادات الشديدة ضد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والتي دشنها القيمون على الذباب الإلكتروني التابع للحزب، مباشرة بعد ظهوره في حفل توقيع الاتفاقيات الثلاثية بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.

    محاولات بعض قادة الحزب، الذين أعلنوا العصيان على سعد الدين العثماني، والمطالبين بخروج الحزب من الحكومة، فشلت مباشرة بعد كلمة زعيمهم السابق عبد الإله بنكيران عشية اليوم الأربعاء 23 دجنبر 2020، حيث تراجعوا إلى الخلف ولزموا الصمت، بل منهم من سحب تدوينات سابقة له.

  • المقربون مما يجري داخل الحزب، بؤكدون بأن خرجة بنكيران اليوم هي إعلان مباشر لمن يهمه الأمر داخل التنظيم السياسي وخارجه، بأنه لازال موجودا ويؤثر في الحزب وهياكله، وأن كلمته اليوم ليست دفاعا عن العثماني كما يدعي البعض وإنما زيادة الاحتقان وتوجيه الغضب نحو الدورة المقبلة للمجلس الوطني للحزب.

    وأفادت المصادر ذاتها، بأن خرجة عبد الإله بنكيران هي محاولة لإنقاذ الحزب الذي يحتضر، وليس سعد الدين العثماني الذي يطالب “البيجيديون” بإقالته وعزله من الأمانة العامة للحزب، مضيفا بأن بنكيران يحاول التحكم في مخرجات وقرارات برلمان “البيجيدي” قبل انعقاده، مضيفا بأن غالبية قادة الحزب واعون بالوضعية السيئة والمقلقة تنظيميا التي يعيش فيها الحزب.

    من جهته، أفاد المحلل السياسي رشيد لزرق، بأن “العدالة والتنمية يحاول أن يتعامل بروح براغماتية ما بين معادلة البقاء في السلطة والمحافظة على الكتلة الانتخابية، مشيرا بأن الحزب يعرف جدلا كبيرا حيال خطوة البلاد نحو إسرائيل، سواء تعلق الأمر بالقياديين أو عبر البيانات والمواقف الصادرة عن حركة التوحيد والإصلاح.

    و أضاف لزرق، بأن مواقف الحزب التي تتعارض مع مصالح الوطن، تطرح تساؤلا عن التزام الحزب ومؤسساته بالوضوح حيال ملفات، بينها استئناف العلاقات مع إسرائيل، موضحا بأن التنظيم السياسي، يبرر كل شيء ويدعي المظلومية، فضلا عن صراع داخله بين جناح العثماني الذي يتسم بالبراغماتية، وجناح عبد الإله بن كيران الأمين العام ورئيس الحكومة السابق، الذي يعتمد على المزايدة السياسية، في إطار تكتيك تبادل الأدوار.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس يومه الأحد.. جو مستقر مع سماء صافية