اليابان : المغرب يتسلم مختبرا عائما للملاحظة والتنقيب بالمحيطات

اليابان : المغرب يتسلم مختبرا عائما للملاحظة والتنقيب بالمحيطات

A- A+
  • شرعت المملكة المغربية في 18 دجنبر الحالي في تنفيذ المراحل الأخيرة من مشروع اقتناء السفينة الأوقيانوغرافية الجديدة للبحث العلمي في مجال الصيد البحري، الخاصة بالتسليم المؤقت على مستوى ورش بناء السفن ” Mitsui E&S Shipbuilding Co., Ltd ” بأوكوياما باليابان.

    وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة، بأن السفينة تعد من أحدث الطرازات، و يُراد بها أن تكون مختبرًا عائمًا للملاحظة والتنقيب بالمحيطات، حيث تعد الخطوة تقدما حقيقيا في مجال البحث العلمي الوطني في مجال الصيد البحريي، كما يعد اقتناء هذه السفينة من الطراز الحديث من بين أبرز توجهات استراتيجية “آليوتيس” التي تعتبر تعزيز البحث العلمي في مجال الصيد البحري من بين أهدافها الرئيسية.

  • وحسب المصدر ذاته، فيمكن تطوير أسطول البحث العلمي، وفقًا للمعايير الدولية، المغرب من تطوير معارفه العلمية في مجال الصيد البحري، من خلال القيام بحملات التنقيب العلمي في البحر، واللازمة لتقييم مخزونه السمكي. كما سيمكن من رصد وجمع المعلومات عن البيئة البحرية لتطوير المعرفة العلمية في مجال العلوم البحرية.

    واستنادا على المصدر ذاته، يدخل اقتناء سفينة أوقيانوغرافية لفائدة المعهد الوطني للبحث العلمي في مجال الصيد البحري (INRH) في إطار تمديد الشراكة التاريخية في مجال الصيد البحري بين المغرب واليابان، حيث كان البلدان قد أبرما في يناير 2017 ، اتفاقية قرض بمبلغ 480 مليون درهم بسعر تفضيلي بغرض تمويل هذا المشروع، حيث أنه في يوليوز 2018، شرع الطرفان في اختيار ورش بناء السفن المسؤول عن بناء السفينة الجديدة باليابان، المحدث بشراكة بين شركة ” Corporation Toyota Tsusho ” وشركة “Mitsui E&S Shipbuilding Co., Ltd.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”