المغرب يصدر قرضا بالسندات بمبلغ 3 مليارات دولار

المغرب يصدر قرضا بالسندات بمبلغ 3 مليارات دولار

A- A+
  • أفادت وزارة المالية والاقتصاد وإصلاح الإدارة، بأن المملكة المغربية أصدرت يوم أمس الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 قرضا بالسندات في السوق المالية الدولية بمبلغ إجمالي قدره 3 مليارات دولار على ثلاث دفعات.

    وحسب المصدر ذاته، فقد تم إصدار الشريحة الأولى التي تبلغ مدتها 7 سنوات، والتي تغطي 750 مليون دولار، بفارق 175 نقطة أساس وبسعر 99.763٪ ، وبذلك تقدم معدل عائد يبلغ 2.412٪ وتكون بمثابة قسيمة بقيمة 2.375٪، كما تم إصدار الشريحة الثانية ذات أجل استحقاق 12 عامًا، والتي تغطي مبلغ 1 مليار دولار أمريكي، بفارق 200 نقطة أساس وبسعر 99.570٪ ، وبذلك تقدم معدل عائد يبلغ 3.043٪ وتكون بمثابة قسيمة بقيمة 3٪.

  • وأفاد المصدر ذاته، عن إصدار الشريحة الثالثة ذات أجل استحقاق 30 عامًا، والتي تغطي مبلغ 1.25 مليار دولار أمريكي، بفارق 261 نقطة أساس وبسعر 100٪ ، وبذلك تقدم معدل عائد 4٪. ويقدم قسيمة 4٪، حيث ميزت الخطوة عودة المغرب إلى قسم الدولار بعد غياب دام 7 سنوات، حققت نجاحًا مدويًا مع المستثمرين الدوليين، وتجاوز دفتر الطلبات 13 مليار دولار ، وتم تجاوز الاكتتاب في الإصدار بأكثر من 4 مرات.

    وأتاحت هذه المسألة تجديد الاتصال بالمستثمرين الأمريكيين ، وتنويع مصادر التمويل وإنشاء مراجع جديدة لمنحنى الائتمان المغربي، حيث حظيت هذه القضية، التي عُرضت على مستثمرين رفيعي المستوى، ولا سيما مديري الصناديق وشركات التأمين وصناديق المعاشات التقاعدية، بقبول إيجابي، انعكس على وجه الخصوص في التوزيع الجغرافي الواسع، ولا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، “أوروبا وآسيا والشرق الأوسط..

    ويتبع هذا البرنامج عرض NetRoadshow بقيادة محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وفرق وزارة الخزانة والمالية الخارجية لمجتمع المستثمرين الدوليين، من خلال هذا NetRoadshow، الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة ومرونة إطار الاقتصاد الكلي وكذلك نطاق الإصلاحات التي تم تنفيذها تحت القيادة المستنيرة للملك، ووضع المغرب على طريق التنمية المستدامة و بناء دولة قانون ديمقراطية وحديثة ومنفتحة على العالم.
    واعتمادا على بلاغ الوزارة، فقد كان NetRoadshow، أيضًا فرصة لإطلاع المستثمرين على التدابير الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذها المغرب للحد من آثار الأزمة الصحية وتعزيز إنعاش الاقتصاد المغربي، حيث ثم تنفيذ هذا الإصدار في تنسيق مع 144A / RegS للسماح بمشاركة كبيرة من المستثمرين حول العالم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مندوبية السجون : “المعطي منجب” تناول وجباته والإضراب عن الطعام ادعاء كاذب