300 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية غير كافية لتغطية الحاجيات الضرورية

300 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية غير كافية لتغطية الحاجيات الضرورية

A- A+
  • أكدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، على ضرورة “إعطاء الأولوية في لقاح الأنفلونزا الموسمية للأشخاص والمجموعات المعرضة للخطر، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال الصغار والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما والذين يعانون من مشاكل صحية معينة نظرا لكون الإنفلونزا الموسمية تشكل بالنسبة لمعظم الناس مرضا مزعجا للغاية، ويمكن أن تكون خطيرة جداً ومميتة في بعض الأحيان”.

    وأبرزت الشبكة المغربية في بلاغ لها، أن “300 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية في ظل جائحة كورونا فيروس، غير كافية لتغطية الحاجيات الضرورية والمستعجلة للساكنة المستهدفة، مشددة على ضرورة توفيره مجانا للفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود وحاملي بطاقة الراميد”.

  • وأوصت الشبكة في ذات البلاغ، بإعطاء الأولوية كذلك لمهنيي الصحة باعتبارهم معرضون بشدة إلى خطر الإصابة بالمرض من خلال مخالطتهم المنتظمة للمرضى، وسيمكن الحد من خطر إصابتهم بالإنفلونزا الموسمية من الحفاظ على قدرة النظام الصحي والمستشفيات العمومية من التعامل أفضل مع المصابين بكوفيد -19 وتخفيف الضغط الذي قد تسببه الإنفلونزا الموسمية على المستشفيات والمصحات التي تستقبل المصابين بكوفيد-19″ .

    ودعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، وزارة الصحة الى بذل مجهودات أكبر في هذه الظروف الاستثنائية الحالية من توفير الحاجيات المطلوبة من جرعات اللقاح، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد أنفلونزا الموسمية 2020-2021 والولوج العادل لها.

    ونصحت الشبكة الوزارة باعتماد التلقيح على مستوى جميع الصيدليات بمختلف جهات المملكة ليشمل التلقيح أكبر عدد من المواطنين من الساكنة المستهدفة، حماية لهم وتحصينا لأي تطور وبائي يتزامن مع جائحة كوفيد-19.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي