أمريكا تؤكد واقعية ومصداقية مبادرة مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

أمريكا تؤكد واقعية ومصداقية مبادرة مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

A- A+
  • أكدت واشنطن، يوم أمس الجمعة، عقب اعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار رقم 2548 بشأن الصحراء المغربية، على أن مبادرة المغرب حول الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تتمتع بـ”الجدية وذات مصداقية وواقعية”.

    وعلقت البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى الأمم المتحدة، حول التصويت على القرار في مجله الأمن الدولي، وفقا لما ذكرته وكالة “سبوتنيك”، اليوم السبت: “نعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي جديا وذا مصداقية وواقعيا، ويمثل مقاربة كفيلة بتلبية تطلعات سكان الصحراء”، بهدف تدبير شؤونهم الخاصة والمحلية في إطار “من السلم والكرامة”.

  • أوضح ذات المصدر نقلا عن موقع “CCEIT” أن أمريكا جددت دعوتها لجميع الأطراف المعنية بالصراع حول النزاع الإقليمي الدائر في المنطقة حول الصحراء المغربية “لإظهار التزامها بحل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم يقوم على التوافق”، عن طريق استئناف المفاوضات “دون شروط مسبقة وبحسن نية”.

    وشددت واشنطن على أن المواقف الجامدة لا يجب أن تعيق تقدم المسلسل السياسي الذي يتم تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، معربة عن أملها في أن تحترم جميع الأطراف التزاماتها بوقف إطلاق النار.

    وطالبت أمريكا جميع الأطراف بأن تتعاون “بشكل تام” مع بعثة المينورسو، وتجنب أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع أو تهديد المسلك الأممي في حل الأزمة.

    وجاء في البيان الأمريكي: “ندعو كافة الأطراف إلى التحلي بضبط النفس، خاصة على ضوء الأحداث الأخيرة في الكركرات، والتي تشكل تهديدا للسلم والاستقرار في المنطقة، والتكثيف الجسيم للانتهاكات التي أشار إليها التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، في إشارة مباشرة إلى الاستفزازات والانتهاكات المرتكبة من قبل البوليساريو وميليشياتها في المنطقة العازلة بالكركرات وشرق منظومة الدفاع بالصحراء المغربية”، بحسب نص البيان.

    وحذرت واشنطن من أي “تغييرات أحادية الجانب للوضع القائم على الأرض لن تساعدنا على التوصل إلى حل دائم وسلمي”، للنزاع الدائر في المنطقة.

    ومدد مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2548، ولاية بعثة المينورسو لمدة عام واحد، مع التأكيد على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع حول الصحراء المغربية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث