مرصد يستنكر خرق مدير مدرسة بالرباط للدستور برفضه قبول تعيين أستاذة لغة أمازيغية

مرصد يستنكر خرق مدير مدرسة بالرباط للدستور برفضه قبول تعيين أستاذة لغة أمازيغية

A- A+
  • أفاد المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات بأن مدير مدرسة ابتدائية بالرباط رفض قبول أستاذة حديثة التخرج في المدرسة بعد تعيينها من قبل المديرية التابعة لأكاديمية الجهة.

    وأضاف المرصد الأمازيغي في بيان، اليوم الإثنين، أن الأستاذة بعدما تخرجت حديثا من مركز تكوين المدرسين، عيّنتها المديرية التابعة للأكاديمية بمدرسة السمارة بحي يعقوب المنصور، غير أنها فوجئت بموقف غريب من مدير المؤسسة، الذي رفض قبولها مُطالبا إياها بالبحث عن مدرسة أخرى.

  • واعتبر المرصد في ذات البيان أن سلوك المدير لا مسؤول ولا يمت بصلة للقانون، مشيرا إلى أنه لا يحق لمسؤول إداري رفض موظف عينته الدولة بالمؤسسة التي يشرف عليها، واصفا سلوك المدير بـ”الشخصي المزاجي”، معتبرا إياه خرقا سافرا للدستور الذي ينص في فصله الخامس على رسمية اللغة الأمازيغية.

    وأضاف أنه خرق سافر للقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، الذي ينص على ضرورة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف أسلاك التعليم.

    ودعا المرصد في ذات البيان، السلطات التربوية لـ”التدخل من أجل محاسبة مدير مدرسة السمارة على هذا السلوك “الأخرق”، حتى لا يتكرر في مناطق أخرى مما يمثل إهانة للأساتذة واحتقارا لمادة اللغة الأمازيغية المقررة في النظام التربوي”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    السفير زنيبر يبحث مع غوتيريش ومسؤولين أمميين تفعيل أولويات مجلس حقوق الإنسان