هيئة مدنية تندد بانتهاكات الرعاة الرحل بتارودانت في عز حالة الطوارئ

هيئة مدنية تندد بانتهاكات الرعاة الرحل بتارودانت في عز حالة الطوارئ

A- A+
  • أعربت جمعيات المجتمع المدني المنضوية تحت لواء “فيدرالية إدوسكا المتحدة” عن استنكارها الشديد لاستمرار هجمات الرعاة الرحل على ساكنة بلدة “إلمكرت إداوكنسوس” بإقليم تارودانت.

    وقالت الفيدرالية في بيان تنديدي لها، توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، أن الرعاة الرحل أطلقوا العنان لقطعان الإبل و الأغنام التي أتلفت أراضي السكان و مزارعهم و استهلكت بكثافة المياه التي يستعملونها للشرب”.

  • واستغربت الهيئة المدنية من حدوث اعتداءات هؤلاء الرعاة على نساء المنطقة وسكانها جسديا و لفظيا أمام أنظار السلطات بعين المكان، داعية المسؤولين الإقليميين لحماية المتضررين من بطش هؤلاء الرعاة الرحل.

    وأكدت فيدرالية إداوسكا على استعدادها التام للدفاع عن حق الساكنة المشروع بكل الوسائل والطرق القانونية، مستنكرة ما وصفته في ذات البيان بـ “سياسة الاستهتار” بأمن و استقرار ساكنة الجماعات التابعة لبلدية إغرم و كل مناطق سوس الكبير الذين تركوا ليلقوا مصيرهم في مواجهة جحافل الرعاة الذين لا يعيرون أي قيمة للحرمات و القانون.

    وفي ختام بيانها استنكرت ما أسمته بـ”سياسة الميز” التي تنهجها السلطات بإقليم تارودانت في حق السكان أصحاب الأراضي، كما جددت المطالبة بالكشف عن الجهات الحقيقية التي تحمي مرتكبي الاعتداءات على السكان و الجهات الداعمة للرعي الجائر بمناطق وجماعات إغرم بتارودانت.

    وحملت الفيدرالية مسؤولية ما يقع بالمنطقة للسلطات المحلية ودعتها لتطبيق و تفعيل القانون بجدية ضد جميع مظاهر و أفعال العنف التي يمارسها الرعاة الرحل أفرادا و جماعات ضد السكان المحليين و ممتلكاتهم، على حد تعبيرها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    تمارة : سقوط أستاذ يتحرش بتلميذاته يفضح خبايا التعليم الخصوصي بالمدينة