أرباب وسائقو الشاحنات بشيشاوة يدخلون في إضراب عام ويطالبون برفع الضرر

أرباب وسائقو الشاحنات بشيشاوة يدخلون في إضراب عام ويطالبون برفع الضرر

A- A+
  • علمت ”شوف تيفي” من مصادر مطلعة، أن عددا كبيرا من سائقي وأرباب الشاحنات بإقليم شيشاوة قد دخلت في إضراب عام مفتوح منذ ليلة أمس الجمعة وذلك إسوة بباقي أقاليم المملكة للاحتجاج على غلاء المحروقات ونقص الحمولة ”الطوناج”.

    وحسب مصادر ”شوف تيفي”، فإضراب سائقي الشاحنات بشيشاوة سيستمر لمدة 72 ساعة كفترة أولية إلى حين اتضاح رؤية المفاوضات التي يخوضها المكتب الوطني لأرباب وسائقي الشاحنات، المنضوي تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب مع المسؤولين الحكوميين وبالأخص وزارة النقل لإيجاد حلول واقعية ومرضية للملف المطلبي.
    وأوضحت ذات المصادر، أن إضراب الشاحنات بالإقليم سيزيد من حدة ارتفاع أثمنة الخضر والفواكه والتي بلغت أرقاما قياسية غير مسبوقة وجعلت المواطن المغربي البسيط يدفع ضريبة هذا الإضراب نتيجة محدودية قدرته الشرائية.

  • وفي تعليق له على هذا الإضراب أكد أحد المضربين في اتصال هاتفي له مع قناة ”شوف تيفي”، أن إضراب الشاحنات بإقليم شيشاوة ما هو إلا سيرورة واستجابة آنية لمطلب المكتب الوطني لأرباب وسائقي الشاحنات بالمغرب في ظل تعنث المسؤولين عن الاستجابة للمطالب المرفوعة لهم والتي تم طرحها على طاولتهم للمناقشة والتي تهم بالأساس مشكل غلاء المحروقات و معضلة الحمولة الزائدة للشاحنات، التي تعد أحد نقط الخلاف بين الطرفين، إذ ينص الفصل 177 من مدونة السير على الطرق على تحديد الوزن المأذون لسائق المركبة، كما يحدد عقوبات زجرية عدة على كل من يخالفه.

    وأضاف ذات المتحدث، أن هذا الفصل هو مربط الفرس ونقطة الجدل التي أثارت استياء وتذمر سائقي وأرباب الشاحنات بالمغرب ككل والتي يطالبون بضرورة تعديلها من خلال عرض زيادة ”30” في المائة من الحمولة دون تحرير المخالفة، والأمر نفسه ينطبق على تسعيرة الطريق السيار.

    هذا، ويؤكد المضربون بإقليم شيشاوة أنهم مستمرون في التصعيد والاحتجاج من خلال الإضراب إلى حين رفع الضرر الذي لحقهم، واستجابة الوزارة الوصية على القطاع لمطالب المهنيين العاجلة، مشيرين إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق على المدى القريب وإلا ستتجه النقابة نحو التصعيد بشكل أكثر حدة، وقد يستمر الإضراب لمدة أطول عن 72 ساعة، الأمر الذي لن ينفع المهنيين والتجار والمستهلكين على السواء بإقليم شيشاوة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    هدية عيد الشغل: الحكومة تنتظر رد النقابات حول إصلاح التقاعد قبل فاتح ماي