وزارة التشغيل تعيد تقييم برنامج “تأهيل” المتعلق بتحسين قابلية التشغيل

وزارة التشغيل تعيد تقييم برنامج “تأهيل” المتعلق بتحسين قابلية التشغيل

A- A+
  • أفاد وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، اليوم الثلاثاء بالرباط، بأن برنامج “تأهيل” المتعلق بتحسين قابلية التشغيل يخضع حاليا لدراسة تقييمية شاملة للمساطر المتبعة ولقياس أثره على المستفيدين.

    وأبرز أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “تقييم برامج التشغيل” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن البرامج الثلاثة التي تشرف عليها الوزارة، المتعلقة بإنعاش التشغيل المأجور (إدماج) وبتحسين قابلية التشغيل (تأهيل) وبالتشغيل الذاتي (مقاولتي)، والتي تم إطلاقها سنة 2006، خضعت كلها لتقييمات الجدوى من أجل قياس فعاليتها ونجاعتها.

  • فبالنسبة لبرنامج “إدماج” مثلا، يقول الوزير، فقد أظهرت المؤشرات المنبثقة عن الدراسة التقييمية أن معدل إدماج المستفيدين بلغ 40 بالمائة عند نهاية عقد إدماج، و75 بالمائة بعد حوالي 12 شهرا من نهاية العقد، لافتا إلى أن البرنامج ساهم في تقليص المدة المتوسطة للحصول على شغل دائم الى 3,7 شهرا بالنسبة للمستفيدين مقابل 12,8 شهرا للباحثين عن شغل غير المستفيدين.

    وأضاف أنه بتتبع مسارات المدمجين أظهرت بيانات التصريح بالأجور لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن 66 بالمائة من المستفيدين من عقد إدماج خلال سنة 2014 مصرح بهم لدى الصندوق بعد تاريخ توقيع العقد، وأن 55 بالمائة منهم مصرح بهم سنة 2017، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي