الكفاءات الحزبية الأربعة التي تم تعيينها من طرف الملك في حكومة العثماني الجديدة

الكفاءات الحزبية الأربعة التي تم تعيينها من طرف الملك في حكومة العثماني الجديدة

A- A+
  •  

    انتهت المفاوضات التي ترأسها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى الاستجابة لمطلب التعديل الحكومي المشروط بتقليص عدد الوزارات وتوفير الكفاءات بتقديم أحزاب الأغلبية الحكومية المعنية بالتعديل، أربعة وجوه وزارية جديدة، استوفت شرط الكفاءة.

  • وتقدم حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة باسم محمد أمكراز الذي عينه الملك وزيرا للشغل والإدماج المهني، خلفا لابن حزبه محمد يتيم.

    ومحمد أمكراز من مواليد 1985 ، ينحدر من مدينة الدار البيضاء، حاصل على ديبلوم الماستر في قانون الأعمال، وتقلد عددا من المهام والمسؤوليات داخل شبيبة العدالة والتنمية، من بينها عضو المكتب للشبيبة، ورئاسة اللجنة المركزية للمنظمة، ورئيسا لفريق مستشاري حزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، ومستشار جماعي بأكادير، وعضوا في المكتب التنفيذي لجمعية محامون من أجل العدالة.

    وأمكراز متزوج وأب لثلاثة أطفال، ومحامي بهيئة أكادير والعيون، انتخب في فبراير 2018 كاتبا وطنيا جديدا لشبيبة العدالة والتنمية خلفا لخالد البوقرعي، وهو مستشار جماعي ببلدية أكادير.

    فيما تقدم حزب الاتحاد الدستوري باقتراح اسم حسن عبيابة، وتم تعيينه وزيرا للشبيبة والرياضة والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة.

    وحسن عبيابة، حاصل على الماجستير تخصص، (جغرافية اقتصادية ) سنة1987، ودكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية، ودكتوراه وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط 2010، تلقى دورات تكوينية في كل من الولايات المتحدة في برنامج القيادات السياسة، ودورات تكوينية في الأكاديمية الألمانية للتكوين والإشراف على البرامج التنموية والتكوين حول التدبير والقيادة، كما تلقى دورات تكوينية في الولايات المتحدة في تدبير المفاوضات، وهو رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات الاستراتيجية بالمغرب.

    وكان عبيابة يعمل قبل تعيينه يومه الأربعاء، وزيرا للشبيبة والرياضة، أستاذا للتعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وانتخب بالإجماع في 15 أبريل 2018 رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن، ومديرا عاما سابقا للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية، ومتعاونا عن طريق بحوث خاصة مع العديد من المنظمات الدولية ذات البعد الجيوستراتجي والتنموي، عضوا باللجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني، التي كانت تحت إشراف الوزارة المكلفة بالبرلمان والمجتمع المدني.

    كما قام حزب التجمع الوطني للأحرار باقتراح نادية فتاح العلوي، التي تم تعيينها وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وهي من النساء الإفريقيات الرائدات، حيث طبعت مسارها في مجال المال والأعمال، في وقت قريب، ونافست العنصر الذكوري، لتتوج من رائدات المال والأعمال على الصعيد الإفريقي، هذا التتويج جاء استنادا إلى الإنجازات التي قامت بها في مجال التأمين على المستوى الإفريقي، منذ تقلدها مهام “سهام فينانس” سنة 2013، إذ استطاعت الولوج إلى أسواق إفريقية جديدة من قبيل نيجيريا وأنغولا وكينيا ورواندا وجزر موريس، علما أن المجموعة تشغل حاليا حوالي 3000 شخص، وتدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة بالعالم.

    وبدأت نادية فتاح العلوي، مسيرتها المهنية سنة 1997، في فرنسا، لتشق طريقها وسط عالم المقاولات. وُصفت بالمرأة القوية، كما أنها مؤسسة ومديرة نادي نساء المغرب.

    من جانبه، تقدم حزب الحركة الشعبية باقتراح اسم نزهة بوشارب، التي تم تعيينها اليوم الأربعاء من طرف الملك محمد السادس وزيرة لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وهي مديرة مكتب للدراسات، حاصلة على شهادة الدكتوراه في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وعلى شهادة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وعلى شهادة في الإدارة العامة والقيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا، وهي خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية.

    وترعرعت نزهة بوشارب داخل البيت الحركي، وتقلدت عدة مهام داخل الحركة الشعبية، خاصة العمل الجمعوي، كما أنها قادت سفينة رئاسة جمعية نساء حركيات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي