غالي يهدد المغرب بالحرب قبل أن يتراجع ويؤكد: الأمم المتحدة خيبت أملنا

غالي يهدد المغرب بالحرب قبل أن يتراجع ويؤكد: الأمم المتحدة خيبت أملنا

A- A+
  • اتهم زعيم الجمهورية الوهمية إبراهيم غالي المملكة المغربية، بـ”عدم احترام الشرعية الدولية، بخصوص قضية الصحراء المغربية”، مهددا بـ”امتشاق الأسلحة من جديد”، وذلك قبل أن يتراجع عن كلامه.

    وقال غالي في مقابلة مع قناة “الحرة” الأمريكية: “لا أهدد ولن نهدد بالحرب؛ لأننا عشنا الحرب، وكلفتنا تضحيات كثيرة، لكن إذا كان ممرا إجباريا، فسنمر من ذلك الممر الإجباري، لنصل إلى ممارسة حقنا في تقرير مصيرنا واستقلالنا”.

  • من جهة أخرى، انتقد غالي تعامل منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن مع قضية الصحراء المغربية، مهاجما بالأخص فرنسا، التي قال إنها “تعرقل مسار ومجهودات المجتمع الدولي في تطبيق الشرعية الدولية وممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير مصيره”، مضيفا أن “تعامل الأمم المتحدة مع الموضوع كان خيبة أمل حقيقية له”.

    وتأتي مقابلة غالي مع قناة “الحرة”، بعدما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن استقلال الصحراء المغربية كحل لتسوية النزاع، ليس خيارا بالنسبة للولايات المتحدة، التي أعلنت بوضوح أنها لا تدعم مخططا يهدف إلى إنشاء دولة جديدة في إفريقيا.

    يُذكر أنه وبعد ستّ سنوات من انقطاع الحوار بين المغرب والجمهورية الوهمية، نجحت بعثة الأمم المتحدة في جمع الأطراف المعنية، حين عقدت اجتماعان في سويسرا، في دجنبر 2018 ومارس الماضي، شارك فيهما كل من المغرب، والجزائر، وموريتانيا والجمهورية الوهمية، حيث لم تعط هذه الأخيرة، في نهاية الاجتماع الثاني، سوى أملا ضئيلا، لتحقيق تقدم في تسوية هذا النزاع القديم. ومن حينها، لم يحدد موعد بعد لجولة ثالثة من المفاوضات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    حادثة سير مميتة تنهي حياة شخص وتبتر رجله بالطريق السيار الدار البيضاء المحمدية