لزرق: الملك يكرس الملكية الاجتماعية والديمقراطية التشاركية أساس المرحلة القادمة

لزرق: الملك يكرس الملكية الاجتماعية والديمقراطية التشاركية أساس المرحلة القادمة

A- A+
  • قال المحلل السياسي رشيد لزرق، المختص في الشؤون البرلمانية والدستورية، إن خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى 20 غشت المجيدة، هي استمرار لخارطة الطريق للعبور نحو التنمية عبر ملكية اجتماعية.

    وأضاف لزرق أن وصفة الملك تعطي توجهات تحقيق التنمية، من خلال الحث على ضرورة الاتجاه إلى تبني مقاربة تشاركية لنموذج تنموي مغربي، يجعل المواطن في صلب عملية التنمية ضمن مقاربة تشاركية، عبر إحداث لجنة خاصة للنموذج التنموي وفق جدولة زمنية مضبوطة، ومقاربة تشاركية تضمن مشاركة الجميع على غرار صياغة الدستور بما يعني الحرص على استقلال القرار الوطني والعمل بعقلية تشاركية.

  • و اعتبر الملك، حسب المحلل السياسي لزرق أن تأهيل الفئات الأكثر تضررا من الهشاشة و هي العالم القروي و ضواحي المدن، مع ضرورة توسيع الطبقة الوسطى، كعصب التنمية لتكريس الديمقراطية، والحرص على تحسين شروط عيش الفئات المهمشة، من خلال تملك روح المبادرة لحل مشكلة البطالة من خلال التشغيل الذاتي، وتخطي الصعوبات عبر التكوين المهني وإرساء منظومة إدارية ناجعة ومرنة، باعتماد اللامركزية الإدارية، و استثمار القطاع الفلاحي وتطوير مساهمته في الاقتصاد الوطني.

    وخلص لزرق إلى أن الهندسة الحكومية تقتضي ترجمة خطاب الملك من خلال تقوية التنسيق و تجميع القطاعات، وبالتالي تفادي البطء وعدم الحسم في الملفات، لاسيما المتعلقة بالاستثمار.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    حادثة سير مميتة تنهي حياة شخص وتبتر رجله بالطريق السيار الدار البيضاء المحمدية