خطاب عشرين غشت..الملك يرسم معالم طريق التنمية

خطاب عشرين غشت..الملك يرسم معالم طريق التنمية

A- A+
  • رسم الملك محمد السادس مساء الثلاثاء، في خطابه بمناسبة ذكرى 20 غشت المجيدة، معالم التنمية الحقيقية التي ينشدها، كما عودنا دائما وهو يضع المواطن المغربي في صلب عملية التنمية، في إطار مقاربة تشاركية وإدماجية في قضايا المغرب الكبرى، تنخرط فيها كل القوى الحية بما في ذلك اللجنة الخاصة للنموذج التنموي التي أمر الملك بإنشائها خلال خطاب العرش الماضي.

    خطاب 20 غشت، كما يظهر، جاء امتدادا لخطاب العرش، حيث يرى الملك أن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يجب أن تكون لها أدوار ثلاثية: تقويمية واستبقاية واستشرافية، من أجل إيجاد وصفة النموذج التنموي المغربي الخالص، كما قال الملك في خطابه.

  • هذا النموذج التنموي يراه الملك عقدا اجتماعيا جديدا، يربط المواطن المغربي بالدولة. في هذا الصدد رسم الملك معالم هذا النموذج التنموي، والذي سيكون عماده فتح العالم القروي أمام الاستثمار، من خلال فتح الأراضي السلالية أمام الاستثمار، وتشجيع السياحة القروية، والصناعة التقليدية، وتشجيع التشغيل الذاتي.

    التنمية المنشودة حسب الملك، لا تتأتى سوى عبر تشجيع التكوين المهني، وتأهيل موارده البشرية من أجل مواكبة التطورات الصناعية والصناعات الواعدة كصناعة السيارات والطائرات التي بدأت تستقر في المغرب.

    تأهيل العنصر البشري، يراه الملك عمادا لتوسيع الطبقة الوسطى، طبقة تمثل وفق الملك عامل تماسك واستقرار ويجب تقويتها وتوسيع قاعدتها وفتح أفاق للترقي منها وإليها.

    ورصد الملك في خطابه نسب تطور الاقتصاد الوطني، رغم عدم توفر المغرب على الغاز أو البترول، لكن هذا الانفراج في تطور الاقتصاد الوطني، يجب أن يدعم حسب الملك محمد السادس، بالتطبيق الأمثل للجهوية المتقدمة و ميثاق اللاتمركز الإداري، والذي سيساعد في تسريع وتيرة الاستثمار.

    ونبه الملك إلى أن الكثير من الملفات، يتم معالجتها مركزيا في الرباط، مايؤدي إلى بطئها، وبالتالي التخلي عن هذه المشاريع أو بطئها، حيث دعا الملك في هذ الصدد الحكومة إلى ضرورة حل هذه الملفات وتسريع وتيرة حلها، ورفع تحديات المرحلة الجديدة، لأن المغرب “بلغ مرحلة لا تقبل التردد أو الأخطاء”، وهنا تكمن المسؤولية في البحث واستقطاب الكفاءات التي يحفل بها المغرب في شتى المجالات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    حادثة سير مميتة تنهي حياة شخص وتبتر رجله بالطريق السيار الدار البيضاء المحمدية