أوجار: تخرج الفوج الـ42 من الملحقين القضائيين يأتي في سياق ميلاد سلطة مستقلة

أوجار: تخرج الفوج الـ42 من الملحقين القضائيين يأتي في سياق ميلاد سلطة مستقلة

محمد أوجار

A- A+
  • قال وزير العدل محمد أوجار، اليوم الخميس بالرباط، إن تخرج الفوج 42 للملحقين القضائيين يأتي في مرحلة شهدت ميلاد سلطة قضائية مستقلة مؤسساتيا، وكذا تنزيل تصورات الإصلاح في المحاكم لتكون في مستوى يليق بحرمة القضاء، وبما يمكن أعضاء الفوج من تقديم خدمة مرفقية تحقق تطلعات المتقاضين وعموم المواطنين.

    وأضاف أوجار، في كلمة بمناسبة حفل تخرج 160 ملحقة وملحقا قضائيا (29 في المائة إناثا و71 في المائة ذكورا)، أن تحسين الوضعية المؤسساتية والوظيفية للقضاء يستلزم، في المقابل من كل مكونات منظومة العدالة، التجند من أجل الوفاء بمتطلبات المرحلة والانخراط الجاد في مسلسل إصلاحها.

  • وأعلن الوزير وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، قرب الشروع في استعمال المقر الجديد للمعهد العالي للقضاء الذي تم إعداده وفق معايير نموذجية ينتظر أن تجعل منه “فضاء شاملا رائدا على المستوى القاري والإقليمي لإعداد وتكوين الموارد البشرية التي تحتاجها منظومة العدالة”، في هذا السياق، إلى كون تخرج 4547 محاميا متمرنا مؤخرا يشكل موردا بشريا مهما يطرح تحديا كبيرا من حيث الإشراف على تكوينهم بما يؤهلهم ليكونوا في مستوى التكوين الذي يتلقاه الملحقون القضائيون حتى يتحقق بهم الولوج المستنير إلى القضاء لمن أراد الاستعانة بخدماتهم.

    وأكد أوجار أن وزارة العدل ماضية في تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالارتقاء بأداء المحاكم، وعلى رأسها ولوج عهد المحاكم الرقمية ومكننة آليات الاشتغال بها، والقطع ما أمكن مع العهد الورقي الذي تعزى إليه الكثير من أسباب البطء وانعدام النجاعة.

    ومن جانبه، قال المدير العام بالنيابة للمعهد العالي للقضاء، عبد الحنين التوزاني، إن الفوج 42 الذي تم تعيينه في السلك القضائي من قبل الملك محمد السادس، بناء على اقتراح المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يعد ثاني فوج من القضاة يعين في خضم الإصلاحات القضائية الكبرى التي تشهدها المملكة، ويضم 46 من الإناث و114 من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 22 و40 سنة، منهم 6 مستمعي عدالة من اليمن، و4 ملحقين قضائيين عسكريين في أول تجربة من نوعها.

    وأشار المدير العام بالنيابة إلى أن المعهد يشرف حاليا على تكوين الفوج 43 من الملحقين القضائيين والذي يضم 140 ملحقة وملحقا قضائيا التحقوا بالمعهد بتاريخ 29 ماي 2018 إلى جانب ثمان مستمعي عدالة من دولة اليمن، على أن ينهوا تكوينهم في متم شهر ماي 2020 .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي