اعمارة: الحكومة تستثمر 118 مليار درهم لربط الدواوير بالماء

اعمارة: الحكومة تستثمر 118 مليار درهم لربط الدواوير بالماء

A- A+
  • قررت الحكومة ربط جميع الدواوير، وذلك في أقل من 8 سنوات القادمة بغلاف مالي قدره 118 مليار درهم.

    وكشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في جلسة الأسئلة الشفهية، بمجلس النواب، أمس الإثنين، عن خطة من شأنها توفير المياه الصالحة للشرب، في مقدتمها استمرار الشاحنات الصهريجية في تزويد عدة مناطق بمختلف ربوع المملكة، مشيرا أن وزارته ستعمل على إطلاق سد بني منصور باستطاعته استيعاب أزيد من 1.5 مليار متر مكعب وسيغطي الخصاص المائي بجهة الشمال.

  • ويرجع تفاقم مشكل ندرة المياه بالمغرب، حسب الوزير، إلى توالي فترات الجفاف التي عاشها المغرب في السنوات الأخيرة بعدة مناطق في الممكلة، جعلت منظومات ترقيعية لفك عزلة المياه في بعض المناطق غير قادرة على تزويد السكان بالماء الشروب، وأشار اعمارة في هذا الصدد إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب استثمر حوالي 19.2 مليار درهم في الآونة الأخيرة لحل هذا المشكل.

    ودعا اعمارة إلى تظافر الجهود لضمان تزويد المناطق المحتاجة إلى الماء، وذلك في أفق القضاء بشكل نهائي على ندرة المياه في فصل الصيف حين يشتد الحر.

    وقال المسؤول الحكومي إن “مرحلة التذبذب في التزويد بالماء في الصيف سنعيشها لبضع سنوات”، موضحا أنها ستنتهي بعد تنزيل الاستثمارات.

    ووجهت فرق الأغلبية والمعارضة انتقادها لتدبير الحكومة لقطاع الماء، ونبهت جميع الفرق والمجموعات النيابية إلى مشكل ندرة المياه بعدة مناطق رغم توفر المغرب على أزيد من 140 سدا كبيرا، بطاقة استيعابية تفوق 18.6 مليار متر مكعب والمجاري والوديان، موضحين أن الأمن المائي مهدد في العالم القروي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أوزين: لاصراع مع الاتحاديين فقط طموح مشروع لرئاسة لجنة العدل والتشريع