منتدى الصحافيين الشباب يخط برنامجا تكوينيا حول التناول الإعلامي لقضايا الهجرة

منتدى الصحافيين الشباب يخط برنامجا تكوينيا حول التناول الإعلامي لقضايا الهجرة

A- A+
  • ينظم المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بشراكة مع مؤسسة هينريش بل –الرباط المغرب، دورتين تدريبيتين حول موضوع “التناول الإعلامي لقضايا الهجرة”، يومي 6و 7 يوليوز 2019 و3و 4 غشت 2019، بمراكش.

    وسيستفيد من هاتين الورشتين التكوينيتين، وفقا لما ذكره بلاغ للمنتدى، توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الأربعاء، “30 صحافية شابة وصحافي شاب، من مختلف وسائل الإعلام (المكتوبة والإلكترونية والإعلامية والسمعية البصرية)، بتأطير من خبراء في قضايا الهجرة وفي الصحافة الاستقصائية”.

  • وأضاف ذات المصدر أن الصحافيين المشاركين في كل دورة سيستفيدون “من تدريب يتكون من وحدتين. وسيتم التركيز في الوحدة الأولى على الممارسة الاتفاقية للمملكة المغربية في مجال الهجرة والإشكاليات المرتبطة بهذا المجال على المستوى الوطني، أما الوحدة الثانية فسيتناول فيها المشاركون كيفية تناول قضايا الهجرة من خلال تقنيات الصحافة الاستقصائية وفي احترام تام لأخلاقيات المهنة ومنظومة حقوق الإنسان”.

    وأبرز ذات البلاغ أن تنفيذ هذا المشروع “يأتي بناء على تشخيص كيفية التناول الإعلامي لقضايا الهجرة في المغرب”، مشيرا إلى أنه يمكن إيجازها في :”التناول الإعلامي للقضايا المتعلقة بالهجرة يتم بطريقة عرضية، وغالبا ما يكون مرتبطا بأحداث وطنية، كمحاولات عبور الحدود أو ترحيل المهاجرين…، وضعف عدد الصحافيين المتخصصين في قضايا الهجرة بالرغم من أهميتها، بالإضافة إلى وقوع “عدد من التغطيات الإعلامية في ما يتعلق بقضايا الهجرة في نشر عدد من الصور النمطية أو استعمال مفردات لا يجدر استعمالها وفق قاموس المنظومة الدولية لحقوق الإنسان”.

    يذكر أن تنظيم هذا التدريب يندرج في إطار اتفاقية شراكة تربط المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، وهو منظمة غير حكومية تدافع عن حرية الإعلام وتساهم في تكوين الصحافيين الشباب، ومؤسسة هينريش بل-الرباط المغرب، التي تعتبر فاعلا مهما في مجالات البيئة، التنمية الديمقراطية والمستدامة، والتي تعمل أيضا على دعم الأفراد والمشاريع المتعلقة بالبيئة وحقوق الإنسان والديمقراطية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أوزين: لاصراع مع الاتحاديين فقط طموح مشروع لرئاسة لجنة العدل والتشريع