استطلاع: ارتفاع عدد المغاربة غير المتدينين وتأييد القتل غسلا للعار

استطلاع: ارتفاع عدد المغاربة غير المتدينين وتأييد القتل غسلا للعار

A- A+
  • كشف استطلاع للرأي في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أجرته شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة لفائدة قناة ” بي بي سي عربي”، عن موقف المغاربة من العديد من القضايا، التي تم فيها استطلاع آراء 25 ألف شخص، ينحدرون من عشر دول بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية في أواخر عام 2018 وربيع عام 2019، وجعلت الخلاصات، التي وصل إليها استطلاع الرأي، القناة البريطانية تصفه بـ”الكبير”.

    ارتفاع في نسبة غير المتدينين

  • وكشف الاستطلاع أن عدد الذين قالوا إنهم غير متدينين تضاعف بالمغرب أربع مرات، حيث انتقلوا من حوالي 3 في المائة إلى حوالي 12 في المائة.

    ويصف ثلث التونسيين أنفسهم بغير المتدينين، ويعتبر ربع الليبيين أنفسهم كذلك، فيما تضاعف حجم غير المتدينين في مصر بين 2013 و2019.

    ويتضح من خلال الاستطلاع أن عدد الذين يديرون ظهورهم للدين والتدين في ارتفاع، فقد انتقلت نسبة الذين يصفون أنفسهم بأنهم “غير متدينين”، من 8 في المائة في استطلاع 2013 إلى 13 في المائة في الاستطلاع الأخير.

    تقبل رئيسة حكومة

    وأبرز الاستطلاع، الذي نشرته قناة “البي بي سي عربي” عبر موقعها يوم أمس الأحد، أنه على غرار البلدان العربية الأخرى يوجد تقبل واسع لفكرة تولي المرأة لمواقع قيادية، حيث يقبلون بأن تتولى منصب رئيسة الحكومة أو رئيسة الجمهوية في بلد إسلامي.

    وبدا أن حوالي 75 في المغاربة يتقبلون فكرة تولي المرأة منصب رئيسة الحكومة، حيث يأتون في المركز الثاني بعد اللبنانيين.

    غير أنه عندما سئل المغاربة حول ما إذا كان ينبغي أن يكون للزوج القول الفصل في كل قرارات الأسرة، أجاب أقل من نصف المغاربة بالإيجاب، على عكس باقي الدول العربية.

    ويبدو أن أغلبية المشاركين في البلدان العربية، بما في ذلك معظم النساء، يعتقدون أنه يتوجب على الزوج أن يكون له القرار الأخير في القرارات الأسرية، فتلك النسبة تصل إلى 75 في المائة بين السودانيات وحوالي 55 في المائة في لبنان.

    القتل غسلا للعار وتقبل المثلية

    يؤيد 25 في المائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم القتل غسلا للعار، حيث يأتون في المركز الثاني بعد الجزائريين الذي تصل نسبة تأييدهم لذلك الفعل إلى 27 في المائة، بينما تأتي الأردن في المركز الثالث بنسبة 21 في المائة، وتصل نسبة الذين يقبلون بالقتل غسلا للعار بالسودان 14 في المائة، وتبلغ تلك النسبة في تونس ولبنان وفلسطين 8 في المائة.

    غير أنه إذا كان المغاربة والجزائريون هم الأكثر تأييدا للقتل غسلا للعار، فإنهم الأكثر تقبلا للمثلية الجنسية، بنسبة تصل على التوالي إلى 21 و26 في المائة، وهي نسبة تصل في السودان إلى 17 في المائة، والأردن 7 في المائة وتونس 7 في المائة ولبنان 6 في المائة.

    حلم بالهجرة إلى أوروبا

    وتزيد نسبة المغاربة الراغبين في الهجرة عن 40 في المائة، وتبقى أوروبا المقصد المفضل للمغاربة بسنبة 64 في المائة، حيث يأتون بعد الجزائريين بنسبة 66 في المائة والتونسيين بنسبة 57 في المائة.

    ويفكر 12 في المائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم في الهجرة إلى أمريكا الشمالية، وهي نسبة انتقلت على مستوى البلدان التي شملها الاستطلاع من 23 إلى 27 في المائة.

    وتجذب منطقة الخليج اهتمام المغاربة في حدود 5 في المائة، حسب الاستطلاع، بينما تصل نسبة أولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 10 في المائة.

    إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية

    ويضع المشاركون في ست مناطق إسرائيل على رأس قائمة التهديدات لاستقرار مناطقهم وأمنها الوطني. ولا سيما في المناطق المتاخمة لإسرائيل مثل لبنان والأراضي الفلسطينية.

    ويعتبر المغاربة إسرائيل أكبر تهديد بنسبة 27 في المائة، بينما تصل تلك النسبة إلى 79 في المائة في لبنان، و63 في المائة في فلسطين، و54 في المائة في مصر و42 في المائة في الأردن.

    ويرى 11 في المائة من المغاربة في الولايات المتحدة تهديدا للاستقرار والأمن الوطني، وهي نسبة تصل 30 في المائة في العراق، و 24 في المائة في فلسطين وتونس، و 21 في المائة في السودان و12 في المائة في الأردن و15 في المائة في اليمن و17 في المائة في ليبيا.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”