العثماني: الدين لا يشكل أي خطر وميزانية استثمار المغرب بين أعلى ميزانيات العالم

العثماني: الدين لا يشكل أي خطر وميزانية استثمار المغرب بين أعلى ميزانيات العالم

A- A+
  • شوف تيفي

    كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أنّ “ميزانية الاستثمار بالمغرب البالغة 195 مليار درهم، تُعتبر من أعلى نسب ميزانيات الاستثمار في العالم”، مضيفا أن “المغرب يسجل 30 إلى 31 بالمائة من الاستثمار، وهي النسبة التي لا تسجل في العالم تقريباً”.

  • وشدّد العثماني، يومه الاثنين، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، بمجلس النواب، على أنه “لا يمكن للحكومة أن تقترض إلا من أجل الاستثمار فقط، وليس من أجل التجهيز والتسيير”، مشيرا إلى أن “هناك آلية وحيدة من أجل تخفيض الحاجة إلى الدين، وهي التخفيض من ميزانية الاستثمار، الشيء الذي يتطلب آليات ابتكارية”.

    وقال العثماني إنّ الحكومة استطاعت، خلال سنتي 2017 و2018، تخفيض نسبة مديونية الخزينة العامة بـ0.4 بالمائة”، معتبرا إياها “بداية مهمة”، قبل أن يؤكد أنه “ليست هناك دولة متقدمة في جنوب أوروبا إلا ونسبة الدين العمومي فيها أعلى من المغرب”.

    وتابع رئيس الحكومة موضحاً أن “الدين آلية للتنمية التي لا يمكن أن تتحقق بدونه. وبالتالي، فذلك لا يشكل أية مشكلة بالنسبة للمالية العمومية، ولا أي خطر على ميزانية الدولة، مادام يخصص للاستثمار الذي ينتج الثروة”، مؤكداً أن “تخفيض الدين الذي تشتغل عليه الحكومة، هو تخفيض ذو طابع استراتيجي وليس آنياً”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي