رابطة العامين بغرب أمريكا تشيد بعمل الملك محمد السادس في تكريس سيادة القانون

رابطة العامين بغرب أمريكا تشيد بعمل الملك محمد السادس في تكريس سيادة القانون

A- A+
  • أشادت المديرة العامة لرابطة المدعين العامين لغرب الولايات المتحدة، كارين وايت، بعمل ورؤية الملك محمد السادس من أجل تكريس سيادة القانون.

    وقالت وايت، التي سبق أن قامت بزيارتي عمل إلى المغرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال المؤتمر السنوي للمدعين العامين لغرب الولايات المتحدة الأمريكية، إن النظام القضائي في المغرب يتميز بطابعه “الشمولي”، حيث إن جميع المواطنين، بصرف النظر عن الانتماء العرقي أو الديني، سواسية أمام القانون.

  • وأبدت المديرة العامة للرابطة، التي أتيحت لها فرصة التعرف على النظام القضائي بالمملكة عن كثب خلال اللقاءات التي جمعتها بالمسؤولين القضائيين، إعجابها “بعدد النساء اللواتي يتولين مناصب المسؤولية داخل الجهاز القضائي المغربي”.

    وبخصوص مشاركة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، في أشغال المؤتمر بمدينة سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا، أوضحت المديرة العامة لرابطة المدعين العامين لغرب الولايات المتحدة أن مشاركة المملكة إلى جانب العديد من الدول الأخرى، وخاصة البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية، تندرج في إطار توجه يروم “تنشيط” النظم القضائية واكتساب فهم أفضل للرهانات المشتركة من قبيل تطور الجريمة عبر الوطنية.

    من جهته، نوه المدعي العام للمنطقة كولومبيا، كارل راسين، في تصريح مماثل، بالمحادثات التي جرت مع رئيس النيابة العامة المغربية على هامش المؤتمر، والتي همت بشكل خاص القضايا المتعلقة بسيادة القانون ومكافحة الفساد والاتجار بالبشر.

    وقال راسين إن النقطة المركزية في العلاقات مع البلدان الإفريقية، ولا سيما المغرب، تتمثل في “تعزيز نظام يحكمه القانون، وتبادل الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الفساد والانكباب على معالجة قضايا الولايات القضائية ذات الصلة، بما في ذلك الاتجار بالبشر”، منوها بالتزام رئيس النيابة العامة المغربية بالعمل سويا من أجل إرساء شراكة مستدامة.

    وكان رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، قد أكد أن المشاركة في المؤتمر السنوي للمدعين العامين لغرب الولايات المتحدة الأمريكية تفتح أفقا واعدا للتعاون القضائي بين البلدين.

    وقال عبد النباوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المشاركة، التي تندرج في إطار العلاقات المميزة مع رابطة المدعين العامين لغرب الولايات المتحدة، لاقت ترحيبا كبيرا، ومكنت من التداول في سبل الارتقاء بالعلاقات مع هذه الهيئة إلى شراكة مثمرة في مختلف مجالات العمل القضائي، التي تدخل ضمن دائرة اختصاصاتهما، وبما يمكن من تجويد عمل الأطر القضائية وتحقيق الغايات النبيلة للعدالة.

    ويتضمن جدول أعمال المؤتمر السنوي لرابطة المدعين العامين لغرب الولايات المتحدة الأمريكية العديد من المحاور التي تتناول قضايا من قبيل حماية المستهلك، المراهنات الرياضية عبر الإنترنت، والعملات المشفرة، والتجارة الإلكترونية، وجرائم الكراهية وحماية البيانات.

    كما يناقش المشاركون في هذا المؤتمر، الذي يحضره أيضا المدعون العامون في كينيا ونيجيريا وقطر، آفاق الشراكة مع المؤسسات الأجنبية، وخاصة في إفريقيا.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”